يصل وزير الخارجية الالماني الى المنطقة نهاية الاسبوع حيث يناقش مع المسؤولين عملية السلام.

برلين: يقوم وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي هذا الاسبوع بجولة في الشرق الاوسط لبحث تحريك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، كما اعلن المتحدث باسمه الاربعاء.

وسيبدأ فسترفيلي جولته بزيارة لبنان الجمعة حيث يلتقي رئيس الوزراء سعد الحريري. والسبت سيجري مباحثات في القاهرة مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس المصري حسني مبارك.

والسبت ايضا، يلتقي فسترفيلي العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان قبل الانتقال الى سوريا لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد.

واوضح المتحدث quot;ان عملية السلام في الشرق الاوسط ستكون في صلب المباحثات ولا سيما في بعدها الاقليمي (...)، اي كيف يمكن للدول المجاورة السعي الى ايجاد حلول بناءة للنزاعquot;.

وتاتي هذه الجولة بعد وقت قصير من اطلاق محادثات سلام غير مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في التاسع من ايار/مايو.

وكانت هذه المفاوضات quot;غير المباشرةquot; والتي تم الاتفاق على مبدأ اجرائها في اذار/مارس، تاخرت بسبب اعلان اسرائيل بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.

والفلسطينيون الذين يقولون انهم حصلوا على quot;ضماناتquot; من الولايات المتحدة تتعلق بالاستيطان اليهودي قبل الانطلاق في محادثات غير مباشرة، متمسكون بان تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

وتاتي جولة فسترفيلي ايضا في فترة ازدادت فيها التوترات بين سوريا واسرائيل والولايات المتحدة، مع اتهام الاخيرتين لدمشق بتزويد حزب الله اللبناني بالاسلحة.