اعلن الصليب الاحمران استئناف محادثات السلام في دارفور يبقى quot;مسألة مفتوحةquot; بعد الهجمات الاخيرة.

جنيف: شكك رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر الاربعاء بامكانية استئناف مفاوضات السلام بين السلطات السودانية ومتمردي اقليم دارفور، عندما اعتبر ان هذه المفاوضات quot;تبقى مسألة مفتوحةquot; بعد هجوم الجيش على معقل لحركة العدل والمساواة.

وقال كيلنبرغر في مؤتمر صحافي quot;ان المسألة تبقى مفتوحة بالنسبة الي ولا نعرف اذا كنا سنشهد تصاعدا في النشاطات العسكرية والمعارك، وما اذا كانت محادثات الدوحة ستتواصلquot;. واضاف quot;بالنسبة الي هناك مستوى معين من الشكوكquot;.

وكانت المحادثات بين الخرطوم وحركة العدل والمساواة علقت خلال فترة الانتخابات العامة بين الحادي عشر والخامس عشر من نيسان/ابريل، ومن المفترض ان تستأنف نظريا بعد تشكيل الحكومة الجديدة في اواخر ايار/مايو الحالي.

الا ان حركة العدل والمساواة اعلنت في الرابع عشر من ايار/مايو انها لا تتوقع استئنافا قريبا للمفاوضات، واتهمت السلطات السودانية بالانقلاب على اتفاق وقف اطلاق النار الموقع في شباط/فبراير.

واعلن الجيش السوداني الاحد مقتل 108 متمردين في هجوم استهدف استعادة معقل لحركة العدل والمساواة في جبل مون.

ويشهد اقليم دارفور حربا اهلية منذ العام 2003 ادت الى سقوط نحو 300 الف شخص حسب تقديرات الامم المتحدة ونحو عشرة الاف فقط حسب السلطات السودانية.