الخرطوم:احتجزت السلطات التشادية في مطار نجامينا الاربعاء زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور خليل ابراهيم وطلبت منه الكف عن عبور تشاد في طريقه الى دارفور، كما اعلن ناطق باسم الحركة السودانية المتمردة.
وقال احمد حسين آدم لفرانس برس في الخرطوم، ان السلطات في مطار نجامينا صادرت جوازات سفر خليل ابراهيم قائد حركة العدل والمساواة وعدد من قيادييها ليل الثلاثاء الاربعاء لدى وصولهم من طرابلس.

واضاف في اتصال هاتفي من لندن ان quot;السلطات التشادية اخذت جوازاتهم واتلفتها واعادتها لهم ورفضت دخولهم الاراضي التشادية وامرتهم بالعودة من حيث اتوا ولكن قائد الطائرة التي اقلتهم من طرابلس رفض ان يسمح لهم الصعود مرة اخرى للطائرة بحجة عدم وجود وثائق سفر بحوزتهمquot;.
واكد ان quot;محاولات تجري لنقلهم للدوحةquot;.

واضاف quot;نحمل الحكومة التشادية والرئيس ادريس ديبي المسؤلية ونطالبهم ان يتركوا الدكتور خليل يعبر لدارفور. نحن نحمل (ديبي) المسؤلية كامله ونطالبه ان لا يشارك في مؤامرة ضد الحركةquot;.
ورغم توصل السلطات السودانية وحركة العدل والمساواة الى وقف اطلاق النار واتفاق سياسي الشتاء الماضي، لم تثمر مباحثات الدوحة عن اتفاق سلام دائم في الموعد المحدد في 15 آذار/مارس، بل ان متمردي حركة العدل والمساواة اكدوا الجمعة الماضي، انه من غير الوارد حاليا استئناف المباحثات حول دارفور مع الحكومة السودانية.

وقال احمد حسين ادم الاربعاء quot;نحن نرفض مؤامرة الحكومة التشادية لحمل الحركة على التوقيع على اتفاق ضد مصالح شعب دارفورquot;.