جاء التكريم تقديرا لدشتي على انجازاتها الكبيرة في مجال الترويج للحوار بين الثقافات والتضامن والشراكة بين الشمال والجنوب، ولعملها الطويل من أجل حقوق المرأة في الكويت.

باريس: كرم مجلس أوروبا الناشطة الكويتية البارزة وعضو مجلس الأمة رولا دشتي ومنحها جائزة (الشمال/ الجنوب) مناصفة مع quot;ميخائيل غورباتشوفquot; آخر رئيس للاتحاد السوفياتي السابق.

وذكر المجلس الذي يضم في عضويته 47 دولة في بيان في وقت متأخر من الاربعاء انه منح دشتي الجائزة في دورتها الخامسة عشرة خلال مراسم احتفالية استضافتها العاصمة البرتغالية لشبونة أمس.

وأوضح المجلس انه يمنح تلك الجائزة الى شخصيتين بارزتين quot; احدهما من دول الجنوب والآخر من دول الشمال تقديرا لانخراطهما الثابت وانجازاتهما الكبيرة والامل الذي يبثانه في مجال حماية حقوق الانسان والترويج للحوار بين الثقافات والتضامن والشراكة بين الشمال والجنوب quot;.

وتسلمت دشتي الجائزة خلال مراسم رفيعة المستوى حضرها العديد من اصحاب المقامات الرفيعة من عدد من الدول. والقى الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفا كلمة خلال مراسم تسليم الجائزة عبر الدوائر التليفزيونية لعدم تمكنه من الحضور بشكل شخصي. وقال مسؤولون بالمجلس الاوروبي ان رولا دشتي معروفة على وجه خاص بعملها لفترة طويلة من اجل حقوق المرأة في الكويت ومساهمتها في نيل المرأة لحق الترشيح والتصويت في الانتخابات خلال عام 2005. يذكر ان عضو مجلس الامة رولا دشتي هي احدى اربع نائبات بمجلس الامة في دورته الحالية.