موسكو: يقوم سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم غد الجمعة بزيارة لأوزبكستان تستغرق يومين وذلك للمشاركة في جلسة مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون التي ستعقد برئاسة أوزبكستان هناك بعد غد السبت.

صرح بذلك اليوم اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، وقال أنه سيتم خلال الجلسة استعراض المسائل المتعلقة بالإعداد لجلسة مجلس رؤساء دول المنظمة التي ستعقد في طشقند في يونيو المقبل , ومناقشة مشاريع الوثائق والقرارات التي ستصدر عن القمة.

واضاف أنه ستتم مناقشة مشروع البيان الختامي الذي سينظر فيه ويقره رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة .. والذي سيعكس رؤية منظمة شنغهاي للتعاون حول القضايا الآنية والمشكلات الدولية الملحة بما في ذلك المتعلقة منها بتجاوز عواقب الأزمة المالية العالمية وإصلاح المنظومة المالية والنقدية الدولية وحظر انتشار السلاح النووي وتوسيع التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات وتنسيق جهود المجتمع الدولي في مجال تقديم المساعدة لأفغانستان .. كما سيتناول البحث تنسيق الجهود بين دول المنظمة في سياق الإعداد للمؤتمر الدولي الخاص بأفغانستان في يوليو القادم.

وبين نيستيرينكو أنه سيتم استعراض مشروع خاص بنظام قبول أعضاء جدد في المنظمة وهو أمر وصفه بانه quot;في غاية الأهمية بالنسبة للمنظمةquot; .. مضيفا أنه سيتم ايضا quot;تناول الوضع السائد في قرغيزيا إحدى الدول الأعضاء المؤسسة في المنظمة، والتي تلعب دورا هاما جدا في الاستقرار بمنطقة وسط آسيا كلهاquot; .. كما سيتم النظر في الإجراءات اللازمة لتقديم العون والمساعدة لها عبر المنظمة.