اكد النائب علي سالم الدقباسي هنا النجاح التام للزيارة التي قام بها وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الثانية بمجلس الأمة الكويتي لمجلس النواب الايطالي والتي اختتمت اليوم وتم خلالها مناقشة تجاوز العقبات أمام سفر الكويتيين الى أوروبا.
وقال النائب الدقباسي الذي يرأس الوفد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الزيارة جاءت في اطار اهتمام مجلس الأمة بدفع عجلة التعاون البرلماني الكويتي - الايطالي في خدمة المصالح المشتركة مشيرا الى أن المباحثات تناولت عددا من الموضوعات كما شملت البرلمان الأوروبي لتعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية وحشد الدعم لقضايا الكويت في المحافل الدولية.
وذكر الدقباسي أن الوفد طرح عددا من القضايا التي تسهم في التقدم بالعلاقات الكويتية والايطالية شملت الملف الاقتصادي على وجه الخصوص وذلك على هدى الزيارة الهامة التي قام بها حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي جرى التركيز فيها على تطوير التعاون التجاري والاقتصادي.
وقال quot;اننا ندفع خلال هذه الجولة البرلمانية من أجل حشد الدعم لمواقف الكويت العادلة في المحافل الدولية بشأن تطبيق جميع القرارات الدولية ذات الصلة بحقوق الكويت وعلى رأسها التعويضات عن الغزو وقضايا رئيسية أخرىquot;.
وذكر أن مناقشات الوفد في البرلمان الايطالي حول طبيعة الأجواء والتطورات داخل المنطقة بما عكس الاهتمام المشترك باستقرار المنطقة الذي حرصت الكويت على تعزيزه وتجنيب المنطقة ويلات مزيد من الحروب التي عانت منها طويلا عبر الالتزام بتطبيق توصيات منظمة الطاقة الدولية والقرارات الدولية بشأن الملف النووي الايراني.
وفي هذا السياق أكد موقف الكويت المؤيد لقرارات الشرعية الدولية وتطبيقها على جميع دول المنطقة بما فيها اسرائيل وايران والمطالبة باخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية مشيرا الى أن الوفد وجد من الجانب الايطالي تجاوبا وتفهما لهذه المواقف الجادة والبناءة.
ونوه الى أنه تم كذلك التركيز على المطالبة بتذليل العراقيل أمام حصول المواطنين الكويتيين علي تأشيرات السفر الى ايطاليا وأوروبا وتقديم التسهيلات لجذب المستثمرين والسائحين الكويتيين.
واعتبر الدقباسي زيارة وفد مجلس الأمة الذي رافقه سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ جابر دعيج الابراهيم الصباح لقصر (مونتشيتوريو) مقر مجلس النواب الايطالي حيث اجتمع مع نائب رئيس المجلس أنطونيو ليونى ورئيس لجنة الشؤون الخارجية ستيفانو ستيفاني ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الايطالية - الكويتية فرانشيسكو كولوتشي ومجموعة من أعضاء اللجنة quot;مفيدة ومثمرة للصالح المشتركquot;.
وفيما اشار الى أهمية دور البرلمان الأوروبي النشط على صعيد السياسة والمحافل الدولية والى أهمية وزن ايطاليا داخل الاتحاد الأوروبي وبرلمانه لما لها كدولة كبيرة ومؤسسة للاتحاد من تأثير ملموس أوضح أن أنشطة مجموعة الصداقة البرلمانية تنطلق من هذه الحقائق لتوطيد العلاقات البرلمانية الكويتية - الأوروبية آملا أن توفق الزيارة في تحقيق هذه الأهداف التي تصب في مصلحة الكويت.
وحول دور مجلس الأمة في توطيد علاقات الصداقة الكويتية - الايطالية قال الدقباسي ان المجلس بصفته التشريعية يوصي بتعزيز علاقات الكويت مع شركائها بما يحقق المصالح الكويتية والمشتركة في اطار الواقع الدولي القائم على تبادل المصالح والمنافع.
وأوضح أن المجلس يدفع نحو كل ما يخدم الكويت كدولة واقتصاد وشعب وحكومة بتعزيز هذه المصالح من خلال تقديم التوصيات والاستفادة من وجهات النظر والخبرات البرلمانية في البلدان الديمقراطية المتقدمة.
واكد أن مباحثات الوفد في روما كانت فرصة لتناول جوانب بالغة الفائدة والملاحظات الهامة التي quot;سيجري نقلها الى الزملاء في الحكومة بما يحقق المصالح المتبادلةquot;.

من جانبه أشاد نائب وفد مجموعة الصداقة البرلمانية صالح عاشور بالحفاوة والترحيب الحار الذي لاقاه الوفد الكويتي خلال الزيارة الناجحة وبمستوى المناقشات الجادة والمفيدة التي تخللتها.
وقال عاشور quot;لقد لمسنا حرصا في البرلمان الايطالي على العمل من أجل تطوير العلاقات بين ايطاليا والكويت على المستوى التجاري والاقتصادي والبرلمانيquot; مشيرا الى ان اجتماعات الوفد كانت مناسبة للتأكيد على quot;اننا ما زلنا نذكر مساهمة ايطاليا في تحرير الكويتquot; مؤكدا أن الزيارة تعد ناجحة بكل المقاييس.
ومن جهته أكد النائب شعيب المويزري أن الزيارة كانت موفقة حيث أتاحت الفرصة للتعرف على نائب رئيس مجلس النواب الايطالي وعلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايطالية - الكويتية حيث تمكن من بحث القضايا التي تهم البلدين وسبل استثمار علاقات الصداقة البرلمانية في تدعيم التعاون الاقتصادي والسياسي.
وقال المويزري ان مباحثات الوفد في البرلمان الايطالي تطرقت كذلك الى الموضوعات المتعلقة باستقرار المنطقة مع التركيز على الجوانب الأمنية وعلاقات الكويت مع دول الجوار وخاصة العراق وايران وكيفية دعم هذه العلاقات والاستفادة من العلاقات الكويتية - الأوروبية في تعزيز استقرار المنطقة الحيوية والمهمة بالنسبة للعالم.
وأضاف ان الوفد الكويتي أبدى رغبته في الترحيب بزملائه في لجنة الصداقة البرلمانية الايطالية - الكويتية في الكويت من أجل مزيد من توطيد وتدعيم العلاقات بين المجلسين في اطار الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب جاسم الخرافي الى رئيس مجلس النواب الايطالي جان فرانكو فيني.
وأكد أن الزيارة المرتقبة للوفد البرلماني الايطالي الى الكويت ستسمح باكمال ما بحث في روما من قضايا اقتصادية وسياسية وأمنية وكذلك دور ايطاليا في المساهمة في جهود التنمية ومشاركة شركاتها المتميزة في الاستثمار وانجاز المشروعات الكويتية.
وبدوره أكد أمين سر مجلس الأمة وعضو مجموعة الصداقة البرلمانية دليهي سعد الهاجري أهمية دور وفود الصداقة البرلمانية في تدعيم علاقات التعاون بين مجلس الأمة وبين أصدقاء الكويت في أوروبا والعالم الاسلامي وباقي الدول منوها الى أن الزيارة الناجحة لمجلس النواب الايطالي أمس أتاحت الفرصة لمناقشة قضايا المنطقة والمسائل الثنائية.
وقال الهاجري ان الوفد بحث توفير الدعم لتفعيل وتجسيد نتائج الزيارة التي قام بها صاحب السمو أمير البلاد المفدى الى أوروبا وايطاليا قبل أسبوعين وذلك بالعمل على ضوء خطى وتوجيهات صاحب السمو آملا أن تؤتي جهود مجموعة الصداقة البرلمانية ثمارها المرجوة في هذا الصدد.
وأشار الى أن وفد مجلس الأمة ركز على أهمية حل مسألة تأشيرات السفر التي يعاني منها المواطنون الكويتيون علي أساس المعاملة بالمثل موضحا أن الوفد لمس تجاوبا كبيرا في هذا الخصوص حيث وعد المسؤولون البرلمانيون بطرح الموضوع على جدول أعمال البرلمان الايطالي.
وجاءت زيارة وفد مجلس الامة الكويتي الى البرلمان الايطالي في اطار تعزيز العلاقات البرلمانية لمجلس النواب مع المؤسسات البرلمانية الصديقة والشقيقة ودعما للعلاقات بين مجلس الامة وبين البرلمانيين في العالم في جولة شملت زيارة هامة الى البرلمان الأوروبي بستراسبورغ.
وضم وفد مجلس الأمة الذي اختتم اليوم جولته الأوروبية كلا من النواب صالح عاشور وشعيب المويزري ودليهي الهاجري وعسكر العنزي وحسين الديحاني وغانم الميع يرافقهم مدير ادارة شؤون المنظمات بقطاع الشعبة البرلمانية سامي عبدالعزيز الشايع والمترجم بالأمانة العامة بالمجلس بدر غلوم قمبر