تجري روسيا محادثات مع الناتو والاتحاد الأوروبي حالياً لوضع قاعدة قانونية ضرورية لمحاربة ظاهرة القراصنة.

موسكو: أعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف أن موسكو تجري محادثات مع الناتو والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حاليا لوضع قاعدة قانونية ضرورية لمحاربة ظاهرة القرصنة في منطقة القرن الإفريقي.

وأوضح الوزير في حديث للصحفيين الروس أن quot;محاربة القرصنة مسألة قانونية أكثر منها تنظيمية، فحتى الآن ليست هناك آلية قانونية لمحاربة القرصنة ولا محاكم دولية ولا سجون. لذا نناقش هذه المسائل مع الناتو والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومنها مسألة القيام بدوريات حراسة مشتركة وكذلك تبادل المعلومات المتعلقة بالقرصنةquot;.

ويرى سيرديكوف أن القيام بالدوريات ومرافقة السفن التجارية في منطقة القرن الأفريقي أمر مكلف للغاية بالنسبة لدولة واحدة على حدة.quot; وأفاد أن quot;الأسطول الحربي الروسي مثل أساطيل البلدان الأخرى المتواجدة هناك تقوم بالدوريات دون مقابل مادي. فعندما يجري تشكيل قافلة تنضم إليها جميع السفن المدنية المتواجدة في تلك اللحظة بالمنطقة والراغبة في الانضمام، طبعاquot;.

وأشار الوزير إلى أن سفن الأسطول الحربي الروسي تتواجد في خليج عدن بصورة دائمة، ولا تخطط روسيا لزيادة عدد تشكيلاتها البحرية هناك، إذ تعتبره كافياquot;، حسب تعبير سيرديوكوف.