دمشق: استقبل الرئيس السوري بشار الاسد السبت رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري على ما افاد مصدر مسؤول في السفارة الاميركية في دمشق.

وذكر المصدر ان كيري الذي التقى صباح السبت الرئيس السوري ووزير الخارجية وليد المعلم يزور سوريا quot;بصفته رئيسا للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي لمتابعة القضايا الاقليميةquot;.

وتابع المصدر ان هذه الزيارة quot;تشكل متابعة لزيارات سابقة كان قد قام بها كيري الى سورياquot; دون اضافة اي تفاصيل عن فحوى اللقاء.

وكان كيري زار سوريا في الاول من نيسان/ابريل الماضي حيث اعلن بعد لقائه الاسد ان سوريا quot;لاعب اساسيquot; في عملية السلام في الشرق الاوسط والتعامل معها quot;اولويةquot; لدى ادارة الرئيس باراك اوباما.

كما اعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان الخميس ان الحوار مع سوريا والعمل معها ضروريان لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط رغم الصعوبات التي قد تعترض ذلك.

وقال فيلتمان للصحافيين في مقر السفارة الاميركية في عمان، ان quot;المحادثات مع السوريين ليست سهلة لكنها في غاية الاهميةquot;.

واضاف quot;لتحقيق السلام الشامل يجب ان تكون سوريا جزءا من العملية، يجب ان تكون ضمن السلام الشامل ولهذا يجب علينا ان نحاورها ونعمل معهاquot;.

الا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن مطلع ايار/مايو الحالي تمديد العقوبات الاميركية التي تستهدف سوريا لعام واحد، متهما دمشق بدعم منظمات quot;ارهابيةquot; والسعي الى امتلاك صواريخ واسلحة دمار شامل.

واتهمت الولايات المتحدة سوريا وايران بتسليم حزب الله الشيعي اللبناني اسلحة وصواريخ متطورة، معتبرة ان هذا الامر يهدد استقرار المنطقة.

وتعود العقوبات بحق سوريا الى 11 ايار/مايو 2004 حين فرض الرئيس الاميركي السابق جورج بوش عقوبات اقتصادية على هذا البلد بحجة انه يدعم الارهاب.

كما اقترح الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميا على مجلس الشيوخ تعيين الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا للولايات المتحدة في سوريا بعد خمس سنوات من شغور المنصب الا ان اعضاء في الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ عرقلوا الجمعة محاولة الاغلبية الديموقراطية تعيين فورد.

وفي حال اقر مجلس الشيوخ هذا التعيين، فان فورد سيكون اول سفير اميركي في دمشق منذ ان استدعت واشنطن سفيرها من سوريا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شبط/فبراير 2005 في عملية تفجير وجهت اصابع الاتهام فيها الى سوريا التي نفت بشدة اي ضلوع لها في ذلك.

وقد افصح اوباما عن اختياره في 16 شباط/فبراير بعد موافقة السوريين على ترشحه.