قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبر الرئيس الفلسطيني عن أمله بالتوصل إلى اتفاق حول الحدود والأمن مع إسرائيل في غضون 4 شهور.

رام الله: اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت عن امله بان يتم التوصل الى اتفاق حول قضيتي الامن والحدود خلال المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل في غضون اربعة اشهر.

وقال عباس خلال استقباله ممثلين لحملة quot;من بيت لبيتquot; لمقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية ان quot;المباحثات غير المباشرة التي يديرها السناتور جورج ميتشل، المبعوث الأميركي لعملية السلام، شملت جولتين حتى الآن، الأولى تناولت قضيتي الحدود والأمن، والثانية كان يحمل فيها ميتشل أسئلة مهنية وقانونيةquot;. واضاف quot;إلى الآن لا نستطيع أن نقول أن هناك تقدما أو لا، ولكن نرجو أن تسير الأمور في هذا الاتجاه، بحيث يتم خلال الفترة التي اتفقنا عليها وهي اربعة اشهر انجاز ملف الحدود وملف الأمنquot;.

واختتم المبعوث الاميركي جورج ميتشل الخميس سلسلة جديدة من المحادثات مع اسرائيل والفلسطينيين في اطار مباحثات السلام غير المباشرة بين الجانبين. واجرى ميتشل في القدس محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو غداة لقاء في رام الله مع محمود عباس. وبدأت المفاوضات غير المباشرة في التاسع من ايار/مايو في ظل تشكيك واضح في نجاحها. ومن المقرر ان تستمر اربعة اشهر سيقوم خلالها المبعوث الاميركي برحلات مكوكية بين القدس ورام الله وواشنطن.

في سياق آخر،التقى اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة السبت وفدا اميركيا يزور قطاع غزة، وابلغ اعضاءه ان حكومته تتطلع الى علاقات quot;مباشرةquot; مع الادارة الاميركية. ويضم الوفد الاميركي شخصيات سياسية واساتذة جامعات يتبعون لمجلس المصلحة الوطنية الاميركية.

وقال احمد يوسف مستشار وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة للصحافيين بعد اللقاء ان هنية quot;نقل تطلعنا الى علاقات مباشرة مع الادارة الاميركية والمجتمع الدوليquot;، واضاف quot;نريد ان تكون هناك علاقات مستقرة ومباشرة مع الادارة الاميركية ونامل ان يبذلوا جهودا لفك الحصار وانهاء الاحتلالquot;.

واشار يوسف الى ان هنية حمل الوفد الذي وصل الى غزة مساء الجمعة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، quot;رسالة سلامquot;. واضاف يوسف وهو قيادي في حماس ان هنية quot;ابلغهم انه لا يعارض قيام دولة فلسطينية على الاراضي التي احتلت 1967 ولا يعارض اي جهد لقيامهاquot;.

وبحسب يوسف، اكد هنية رغبته في quot;سلام عادل في المنطقة، السلام الذي يسترجع شعبنا من خلاله الحقوق. ونتطلع لتحقيق الاستقرار الذي يقوم على دولة فلسطينية وازالة المستوطنات (...) والاتفاق على قواعد لتحقيق حق العودة للاجئين بحسب القرار 194 وتعويضهم المعاناة الطويلةquot;.

من جهته، قال رئيس الوفد ديفيد نيوتن ان الزيارة لقطاع غزة quot;هي المحطة الاهم في الجولة للاطلاع على حجم المعاناة والواقع الانساني ونقل هذه المعاناة لاعضاء الكونغرسquot;. واضاف quot;نسعى لتحقيق توازن في الشرق الاوسطquot;.