قال الأسد أنَّ واشنطن فقدت نفوذها في عمليَّة السلام في الشرق الأوسط وخيَّبت الآمال.

روما: قال الرئيس السوري بشار الاسد في حديث مطول لصحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; الايطالية الاثنين ان الولايات المتحدة فقدت نفوذها في عملية السلام في الشرق الاوسط وخيبت الامال التي اثارها باراك اوباما في هذا الخصوص.

وقال الاسد ان الولايات المتحدة quot;لم يعد لديها نفوذ لانها لا تفعل شيئا لاجل السلام. لكنها تبقى الدولة العظمى الوحيدةquot;. واضاف ان quot;الرئيس الاميركي باراك اوباما احيا آمالا لكن لم يعد في وسعنا الانتظار (...) ان حقبة جديدة بدأت والتوافق بين قوى منطقة الشرق الاوسط بصدد اعادة رسم نظام المنطقةquot;.

وتابع quot;اشهد تغير حقبة وليس فقط في المنطقة. هناك دول مثل الصين والبرازيل التي لم تعد تنتظر تولي الولايات المتحدة توزيع الادوارquot; موضحا ان quot;هناك وعي بحقيقة ان اميركا واوروبا فشلت في حل المشاكل في منطقتناquot;. واوضح ان quot;الجميع يريد ان يكون له دور في هذه المنطقةquot; وquot;لروسيا ايضا مصالحهاquot;.

وتابع ان quot;روسيا بصدد اعادة تأكيد دورها. والحرب البادرة هي رد طبيعي على محاولة اميركا الهيمنة على العالمquot;. وحول العلاقات مع اسرائيل قال الاسد انه quot;اذا كانت اسرائيل مستعدة لاعادة الجولان فليس يمكننا ان نقول لا لمعاهدة سلامquot;. واوضح quot;وحده اتفاق سلام شامل سيرسي سلاما حقيقيا (...) اي اتفاق لا يساهم في تسوية القضية الفلسطينية سيكون اقرب الى هدنة منه الى سلامquot;.

واضاف quot;سيحل السلام في وقت من الاوقات. لكن لن يتم ارساؤه في مستقبل قريب لان اسرائيل غير مستعدة في الوقت الراهن لاتفاقquot;. وخلص الى القول ان المجتمع الاسرائيلي مال quot;كثيرا باتجاه اليمينquot;.