دمشق: يقوم وفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع دول المشرق بزيارة الى سوريا غدا لعقد اجتماعه البرلماني الدولي ال11 مع مجلس الشعب السوري. وذكرت بعثة الاتحاد الاوروبي في دمشق في بيان هنا ان هدف الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام هو تبادل وجهات النظر حول العلاقات الاوروبية السورية اضافة الى التطورات الاقليمية وعملية السلام في منطقة الشرق الاوسط.

وأضافت أن الوفد سيلتقي الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس مجلس الشعب محمود الابرش ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ديالا الحاج عارف.

وتهدف زيارة البرلمانيين الاوروبيين الى بحث ملف الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وسوريا وافاق توقيع الاتفاق بينهما كما ستتناول محادثات الوفد البرلماني مع المسؤولين السوريين عدة مواضيع سياسية اقليمية والتعاون السوري الاوروبي في مختلف المجالات.

وتتضمن الزيارة عقد اجتماعات مع مسؤولين سوريين رفيعي المستوى وعدد من أعضاء المجتمع المدني والاعمال وزيارة ميدانية الى مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي في تدمر ومحافظة حمص وسط سوريا.

ومن المقرر ان يعقد الوفد مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء في مقر بعثة الاتحاد الاوروبي في سوريا يجمل فيه نتائج مباحثاته في دمشق. يذكر ان زيارة البرلمانيين الاوروبيين تعد حلقة في سلسلة تحركات اوروبية نحو دمشق بهدف حثها بشكل اساسي على توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي بشكل نهائي والذي طلبت سوريا التريث في توقيعه في اكتوبر من العام الماضي.

وكان الجانبان السوري والاوروبي قد وقعا بالاحرف الاولى في نهاية عام 2008 على اتفاقية معدلة للشراكة. وكانت مصادر أوروبية قد ذكرت انه يجري التحضير لزيارة يقوم بها المفوض الاوروبي المكلف بشؤون سياسة الجوار ستفان فول الى منطقة الشرق الاوسط ومنها سوريا حيث يبحث مع المسؤولين السوريين الاوضاع في المنطقة وسبل التوصل الى توقيع اتفاق الشراكة السورية الاوروبية وعملية السلام في الشرق الأوسط.