البناء والطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم ندوة علمية بعنوان (ترشيد الطاقة شعار أم استثمار) تحت رعاية المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري.
وقال المطيري إن الندوة جاءت لاستعراض نتائج مشروع تطبيق برنامج توفير الطاقة والقوى الكهربائية الذي أنجزه المعهد لمصلحة شركة مباني العقارية في مجمع الافنيوز.
و ان الهدف من المشروع هو تقليل استهلاك الكهرباء في المباني العامة والتجارية إضافة إلى ترشيد الطاقة لأنظمة التكييف والإنارة في مجمع الافنيوز الذي يضم 300 محل تجاري.
واوضح انه وفر حوالي 12 بالمئة من الكهرباء بالمجمع وتقدر قيمتها ب20 الف دينارا سنويا كما وفرت وزارة الكهرباء والماء 400 ألف دينار لتوليد وإنتاج الكهرباء مشيرا إلى إن المشروع يشكل حلقة من حلقات تفاعل المعهد مع تحديات استهلاك الطاقة في الكويت ويعتبر امتدادا لسلسلة المشاريع البحثية المتعلقة بتدقيق الطاقة في المباني وخفض الأحمال الكهربائية التي بعمل عليها المعهد طوال السنوات الماضية.
وأشار إلى إن نتائج المشروع تمثلت في توفير الاستهلاك الكهربائي في مبنى وزارة الأشغال ووزارة الكهرباء والماء بنسبة 20 في المائة وفي مبنى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ب 12 في المائة وفي مجمع الفنار ب 8 في المائة وفي المبنى الرئيسي لمؤسسة الموانئ الكويتية ب 30 في المائة وفي مبنى المعهد ب 20 في المائة.
وذكر إن المعهد وقع اتفاقيات تعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لانجاز دراسات بحثية في مجال الطاقة وذلك لإيمان القطاع الخاص بأهمية الأنفاق على البحث العلمي لتعزيز الاستفادة من نتائج أبحاثه التي تشكل جزءا أساسيا في تقدم المجتمع.
من جانبه قال المدير العام لشركة المباني العقارية خالد بن سلامة اليوم إن إعداد المشروع جاء بسبب ظاهرة الاستهلاك المفرط للكهرباء حيث حازت هذه الظاهرة على اهتمام صانع القرار في الكويت واهتمت بمعالجتها المؤسسات الوطنية.
وأضاف بن سلامة إن نتائج المشروع ايجابية جدا إذا ساهم في تخفيض الضغط على شبكة وزارة الكهرباء والماء وحقق فوائد مادية عائدة على الوزارة وعلى شركة المباني العقارية مؤكدا حرصه على التوسع في هذا المشروع في المستقبل.
ويتضمن برنامج الندوة أربع محاضرات رئيسية حيث ألقت مشارك أبحاث أول في دارة تقنيات البناء والطاقة بالمعهد المهندسة هناي التقي محاضرة بعنوان (أهمية الترشيد من المنظور المحلي والعالمي) وألقى رئيس المشروع والباحث المشارك بالدائرة في المعهد الدكتور يحيى الهدبان محاضرة بعنوان (أنظمة التكييف والتبريد المستهلك الأكبر للطاقة).
أما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان (أنظمة الإضاءة بين الضرورة والجمال) ألقتها مشارك أبحاث أول في الدائرة بالمعهد المهندسة دينا النقيب والمحاضرة الأخيرة بعنوان (مخرجات البحث بين الواقع والطموح) ألقاها خبير المشروع المهندس جوبال ماهشوراي.
وعلى هامش الندوة يقيم المعهد معرضا تثقيفيا للأنظمة الموفرة للطاقة في السوق المحلية بمشاركة مجموعة من الشركات الكبرى في مجال تصنيع وتسويق تلك الأنظمة.