شهدت العديد من المحفاظات المصرية تمزيقًالشعارات عدد من المرشحين المعارضين لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوى، بينما اعتقلت الأجهزة الامنية عددًا من أنصار الإخوان المسلمين الذين تجاهلوا بدورهم في كثير من الأحيان تعليمات لجنة الانتخابات واستخدموا شعارات دينية.

تصاعدت حدة المواجهات بين مرشحي الحزب الوطني الحاكم في مصرمن ناحية، ومرشحي جماعة الاخوان المسلمين والمستقلين والمعارضة من جانب آخر، استعدادًا لإنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، والمقرر ان تعقد بداية شهر يونيو (حزيران) القادم.

وشهدت الاجواء الانتخابية في محافظات مصر المختلفة إنتهاكات وخروقات كثيرة عن النص. وتواترت أنباء عن إعتقال قوات الأمن لأنصار عدد من مرشحي الإخوان. وتصاعدت حرب تمزيق اللافتات والملصقات. واستخدم بعض المرشحين الشعارات والرموز الدينية في الدعاية الانتخابية، في تحدٍّ واضح لتعليمات اللجنة العليا للإنتخابات.

وكشف شهود عيان من مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية لـquot; ايلافquot; ان الاجهزة التنفيذية بالمحافظة دأبت على إزالة اللافتات والملصقات الدعائية للمرشحين المستقلين والإخوان، وأبقت على دعاية مرشحي الحزب الوطنى تزامنًا مع زيارة جمال مبارك الامين العام للجنة السياسات بالحزب الى المنصورة أمس، الامر الذي دفع اللجنة القانونية لمرشحي الإخوان على مقعدي الفئات والعمال إلى رفع شكوى لرئيس اللجنة المشرفة على الإنتخابات وللنيابة العامة، للتحقيق في قيام شرطة المنصورة بتقطيع لوحات ودعاية ولافتات مرشحي الإخوان بالدائرة.

واشتدت حرب تمزق لافتات المعارضة فى مدينة أسيوط أيضًا مع قرب زيارة مرتقبة سيقوم بها الرئيس مبارك لإفتتاح طريق اسيوط ndash; البحر الاحمر. وأكد شهود عيان قيام أنصار الحزب الوطنى بإزالة اللافتات الدعائية لمرشحي حزب الوفد لإجبارهم على التنازل لمرشح الوطني.

وتكررت شكاوى ازالة اللافتات من قبل مرشحي الاخوان في دوائر اخرى كثيرة، كما اشتكى المرشحون المستقلون فى دائرة قسم الجيزة من تمزيق لافتاتهم بالكامل والإبقاء على لافتات مرشح الوطنى، بينما قال مرشح الاخوان عزب مصطفى ان الحي رفض السماح له بالقيام ببوابات لتعليق اللافتات وإن الأمن ألقى القبض على تسعة من أنصاره. وادعى مرشح الاخوان في القناطر الخيرية محمد دسوق على مقعد العمال منع الاجهزة الامنية له من عقد مؤتمرات جماهيرية اسوة بمرشح الوطني في الدائرة.

وقد تقدم أشرف بدر الدين مرشح الإخوان فى دائرة أشمون بدعوى امام القضاء الادارى مختصما المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات ومحافظ المنوفية ومدير أمن المنوفية لمنعه من الدعاية الانتخابية.

وتواترت انباء أمس عن اعتقال رجال الامن لعدد من أنصار جماعة الاخوان المسلمين. وقالت مصادر ان اجهزة الامن اعتقلت مهندسًا مناصرًا لمرشح الاخوان بإحدى قرى مركز فاقوس لإعتراضه على ازالة صور الدعاية الانتخابية لمرشح الاخوان، واعتقلت أيضًا مدرسًا اثناء تعليقه لافتة له.

وكشفت مصادر عن توزيع مبالغ مالية من قبل مرشحين من فئات 50 جنيهًا و 100 جنيه في دوائر مختلفة على المواطنين لشراء اصواتهم. وأصدرت جماعة الاخوان فتوى بأن quot;عملية شراء الاصوات حرام شرعًا quot; نشرت على موقع الجماعة.

وبالرغم من تعليمات اللجنة العليا للانتخابات بعدم استخدام الشعارات الدينية فى الدعاية الانتخابية، اكد شهود عيان استخدام الإخوان المسلمين لشعار quot;الإسلام هو الحل quot; ووجود ملصقات انتخابية مكتوب عليها بعض آيات القرآن، وملصقات انتخابية تحمل شعارات دينية فى محافظة حلوان. والغريب ايضًا ان الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى رصدت استخدام الشعارات الدينية ايضًا من قبل مرشحى الوطنى مستشهدة بوجود دعاية انتخابية عبارة عن لافتات مضيئة تملأ شوارع دائرة الزيتون محافظة القاهرة تحمل شعارات دينية لصالح مرشح الحزب الوطني.

وكانت اللجنة العليا لانتخابات التجديد النصفي بمجلس الشورى قد أكدت ضرورة التزام المرشحين في الدعاية الانتخابية بأحكام القانون والدستور خاصة القانون 38 لسنة 1972 بشأن مجلس الشعب الذي يحظر استخدام شعارات أو رموز تنال من حقوق المواطنة أو مبدأ المساواة المكفولين في الدستور وحظر استخدام أي شعارات أو رموز ذات طابع ديني في الدعاية.

بيد ان الدكتور محمد بديع مرشد الجماعة قال ان الجماعة quot; لن تتخلى عن شعار الإسلام هو الحل، لانه شعار قانوني لا غضاضة فيهquot;.

ومن المفارقات العجيبة في اسلوب الدعاية هذا العام quot; مسيرات التوك توكquot; التى تصاحب المرشحين اثناء جولاتهم الانتخابية للترويج لبرامجهم. ويرافق المرشح المستقل في دمياط العربي الولي عدد كبير من مركبات التوك توك خلال جولاته في القرى والمدن في الدائرة.

يذكر ان الانتخابات المقرر ان تعقد فى اول يونيو سيخوضها 452 مرشحًا على 88 مقعدًا، فاز الحزب الوطنى بحوالى 15 مقعدًا بالتزكية حتى الآن, فيما يخوض الاخوان المنافسة على 12 مقعدًا فقط. وكان المستشار انتصار نسيم قد اعلن أن تعداد المتنازلين عن الترشيح بلغ حتى ظهر امس الثلاثاء 61 مرشحًا، ليصل بذلك تعداد الذين سيخوضون انتخابات الشورى إلى 452 مرشحًا.