الرياض: حرفيون من دول إسلامية يمارسون الصناعات التقليدية في طريق الملك عبدالله جنباً إلى جنب يجلس المغربي محمد زاز المغربي والفلسطيني عماد محمود دودين والأردني إبراهيم مرعي يمارسون حرفهم اليدوية والتقليدية نقشاً ونحتاً في معرض مفتوح للحرفيين يقام بطريق الملك عبدالله بالعاصمة الرياض يوم غد الخميس، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية.

وفي موقع مقابل يقود (أستاد) البناء العم إبراهيم الحمدان مجموعة من البنائين في بناء أنموذج مصغر للبيت القصيمي القديم، مستخدمين الطين واللبن.

ويقول المهندس سعيد القحطاني مدير المعرض مدير المشروع الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية (بارع) بأن الحرفيين المشاركين في المعرض يمثلون دول المغرب وتركيا واليمن والأردن وسوريا وإيران والجزائر وفلسطين وأوزبكستان وأذربيجان والكويت ومصر والكويت.

وذكر القحطاني أن الحرفيين يمارسون صناعات تقليدية مثل النقش والرسم على الجداريات والقبب باستخدام الخطوط الإسلامية والخزفيات والنحت وتعشيق الزجاج والزخرفة بالسيراميك.

وبين القحطاني أن 40 حرفياً سعودياً يعملون في تسع مجموعات في تصميم المجسمات التراثية، والبناء وفق مدارس العمارة التقليدية بالمملكة والتي يستخدم فيها البناءون مواد مثل: الطين والحجر والمداميك المتراصة وجريد النخل والحجر المنقبي والحجر الجبلي والجبس.

ودعا القحطاني لزيارة المعرض الذي يختتم يوم الخميس والمشاركة في البناء كما كان يفعل أجدادهم.