لندن: أظهرت بيانات نشرت اليوم تراجع معدلات الهجرة طويلة الأجل الى المملكة المتحدة بنسبة 9 في المئة حتى سبتمبر الماضي.

وأشارت البيانات الصادرة عن مؤسسة (انترناشيونال باسنجر سيرفي) البريطانية الى أن حوالي 503 الاف شخص قدموا الى البلاد خلال تلك الفترة مقارنة ب 555 ألفا في الأشهر ال12 السابقة لها.

ولفتت البيانات الى أن عدد الوافدين من دول أوروبا الشرقية التي انضمت الى الاتحاد الأوروبي عام 2004 مثل بولندا والجمهورية التشيكية انخفض بنسبة 55 في المئة اي 45 ألف شخص فيما ظهر ارتفاع حاد في عدد جوازات السفر التي اصدرتها المملكة المتحدة بنسبة 58 في المئة من 129375 جوازا في عام 2008 الى 203790 في عام 2009.

وتعد مؤسسة (انترناشيونال باسنجر سيرفيي) دليلا لقياس حركة الهجرة الا انها لا تأخذ في الاعتبار التعديلات الناجمة عن طالبي اللجوء والأشخاص الذين يبقون فترة أطول أو أقل من المتوقع والهجرة من والى ايرلندا الشمالية.

يذكر ان المهاجرين لفترة طويلة يقصد بهم أولئك الذين يخططون للبقاء أكثر من 12 شهرا وستستخدم وزارة العمل تلك البيانات كدليل على أن النظام القائم فيها قد بدأت اثاره في الظهور.
كما أشار عدد من المرشحين في انتخابات زعامة حزب العمال الى ان الهجرة كانت عاملا رئيسا في هزيمتهم في الانتخابات العامة حيث تعهدت الحكومة الجديدة بوضع حد أقصى للهجرة من خارج الاتحاد الاوروبي رغم ان هذا الحد لم يتعين بعد