نشر رفسنجاني انتقاداته التي وجهها الى النظام وخصوصا الى المرشد الاعلى بشأن الانتخابات الرئاسية.

طهران: نشر الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني انتقاداته التي وجهها الى النظام وخصوصا الى المرشد الاعلى بشأن الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها محمود احمدي نجاد قبل قرابة عام واثارت الكثير من الجدل والاضطرابات.

وهكذا اعاد رفسنجاني الخميس وضع رسالة على موقعه كان كتبها قبل ايام من انتخابات 12 حزيران/يونيو 2009 متوجها الى اية الله خامنئي للمطالبة بانتخابات quot;نظيفة لدرء المخاطر عن البلاد وايجاد التلاحم الوطني والثقةquot;. ورفسنجاني شخصية مؤثرة في النظام وقد دعم الحركة التي عارضت انتخاب احمدي نجاد.

وتاتي اعادة نشر رسالة رفسنجاني مع اقتراب الذكرى الاولى للانتخابات التي كانت سببا في اندلاع اخطر ازمة سياسية في تاريخ الجمهورية الاسلامية. وكان اية الله خامنئي ايد ضمنا احمدي نجاد ودعا الامة الى التصويت للمرشحين المناهضين للغرب والى انتخاب quot;رجل ياتي من اوساط الشعبquot;.

كما نشر موقع رفسنجاني ما قاله في 17 تموز/يوليو خلال خطبة الجمعة، معتبرا ان النظام فقد ثقة الشعب، ابان تصاعد حدة التظاهرات والاضطرابات بعد الانتخابات. وطالب رفسنجاني بتحرير مئات المعتقلين واعادة فتح الصحف التي اغلقت.

ورغم موافقة المرشد الاعلى على نتائج الانتخابات، قال رفسنجاني حينها في خطبته ان quot;عددا كبيرا من العقلاء في البلاد اعربوا عن شكوكهمquot; ازاء نتائج الانتخابات. quot;علينا ان نعمل على تبديد هذه الشكوكquot;. وكرر قادة المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي، المرشحان الخاسران في الانتخابات، والرئيس السابق محمد خاتمي، دعواتهم خلال الايام الاخيرة لتنظيم انتخابات حرة. كما دعوا الى التظاهر في 12 حزيران/يونيو في الذكرى الاولى للانتخابات.