طهران: دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الدول الغربية المعنية بملف بلاده النووي الى quot;الاقتناع بحقها والتخلي عن مواصلة نهجها الخاطئquot;. وخاطب رفسنجاني في تصريحات نشرت له اليوم دول مجموعة (5+1) بالقول quot;نحن مقتنعون بحقنا فلذا عليكم ايضا ان تقتنعوا بحقكم وان تتخلوا عن نهجكم التاريخي الخاطئquot;.

وتابع quot;انا واثق من انهم يرتكبون الخطأ وسوف لن يجنوا شيئا عبر سلوكهم هذا الطريق لذا يجب عليهم تعزيز الثقة المتبادلةquot; مجددا في الوقت نفسه سلمية برنامج بلاده النووي وعدم اتجاهه نحو الاستخدام العسكري.

وقال ان quot;تعامل هذه الدول لم يكن جيدا معنا منذ انتصار الثورة الاسلامية عام 1979 وحاليا طرأت مسائل جديدة كالقضية النووية والقدرات الصاروخية الإيرانية حيث تتعامل هذه الدول بعدائية مع هذه المواضيعquot;.

يذكر ان الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية تبذل في الوقت الراهن جهودا حثيثة لاقناع كل من روسيا والصين للموافقة على تشديد العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

إلى ذلك اعلن رئيس المنظمة الايرانية للوكالة الذرية علي صالحي ان بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5%، دفعة واحدة وعلى اراضيها، ب120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة 20%، كما نقلت عنه صحيفة جوان الاربعاء.

وقال صالحي بحسب الصحيفة quot;نحن مستعدون لتسليم كل كمية اليورانيوم ولكن بشرط ان يحصل التبادل في ايران وبصورة متزامنةquot;. واضاف quot;نحن مستعدون لاعطاء 1200 كلغ (من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5%) مقابل حصولنا بشكل متزامن على 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20%quot; واللازم لمفاعل الابحاث في طهران.