وجه الناخبون التشيك صفعة قوية للحزب الاجتماعي الديمقراطي المصنف من تيار يسار الوسط من خلال منحه العدد الأكبر من الأصوات بين الأحزاب السياسية الخمسة والعشرين التي شاركت في هذه الانتخابات.

براغ: يتصدر الحزب الاشتراكي الديموقراطي التشيكي نتائج الانتخابات التشريعية بنسبة 23,3% من الاصوات بعد فرز 51,8% من مراكز الاقتراع متقدما ببضع نقاط فقط على اليمين.

وحقق الحزب الديموقراطي المدني (يمين) نتيجة افضل مما كان متوقعا بنحو 19,1% من الاصوات.

ووعد الحزب الاشتراكي الديموقراطي التشيكي خلال حملته بتقديم علاوات اجتماعية في حين دعا الحزب اليميني الذي يتزعمه نائب رئيسه بيتر نيكاس الى اجراءات تقشف لتحسين وضع المالية العامة.

وادلى نيكاس بتصريح مقتضب قال فيه quot;انا مرتاح لان الناخبين لم ينساقوا خلف الخطاب الشعبويquot;.

وحل حزب توب 9 اليميني الجديد الذي يتزعمه الدبلوماسي السابق كارل شفارزنبرغ، ثالثا بنحو 15,1% من الاصوات بحسب النتائج الجزئية التي اعلنها معهد الاحصاءات.

ويليه الحزب الشيوعي بنحو 12,2% من الاصوات وحزب quot;الشؤون العامةquot; (وسط) الجديد الذي يتزعمه الصحافي السابق راديك جون بنحو 10,9% من الاصوات.

ولم يتجاوز الاتحاد المسيحي الديموقراطي (وسط) عتبة الخمسة في المئة التي تخوله دخول البرلمان، على ما افادت النتائج الجزئية.

وافاد استطلاع اولي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع ظهر السبت (ت غ) ان الحزبين الاشتراكي الديموقراطي والديموقراطي المدني حلا في المقدمة بعشرين في المئة من الاصوات لكل منهما.

وتحكم تشيكيا منذ 12 شهرا حكومة تكنوقراط موقتة يتراسها رئيس الوزراء يان فيشر.

وحلت هذه الحكومة محل حكومة الليبرالي ميريك توبولانيك (الحزب المدني الديموقراطي) التي اطاحت بها عريضة لحجب الثقة رفعها نواب الحزب الاشتراكي الديموقراطي اثناء تولي تشيكيا رئاسة الاتحاد الاوروبي في اذار/مارس 2009.