عمان: وقع الاردن وتشيكيا الاثنين في عمان اتفاقا تقدم بموجبه تشيكيا كاسحتي الغام لبرنامج ازالة الالغام في الاردن، حسبما افاد مصدر رسمي. وينص الاتفاق على قيام الحكومة التشيكية بتقديم كاسحتي الغام ولمدة ثلاثة اشهر قابلة للتمديد لمساعدة الهيئة في التخلص من الالغام المفقودة في منطقة وادي الاردن عند الحدود مع اسرائيل.

ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني الامير مرعد بن رعد رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية لازالة الالغام وعن الجانب التشيكي نائب وزير الدفاع للشؤون الخارجية يان فوليك. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الامير مرعد قوله ان quot;هذه الكاسحات ستساهم في زيادة فاعلية عمليات ازالة الالغام في الاردن (...) وتحقيق التنمية وانقاذ حياة الناسquot;.

واضاف ان quot;الهيئة تسعى الى جعل الاردن بلد خال من الالغام فى القريبquot;. وكانت الهيئة باشرت عملية البحث والتفتيش عن الالغام المفقودة في وادي الاردن بعد ان نفذ سلاح الهندسة الملكي عملية لازالة الغام عام 2008. وكان الاردن بدأ عمليات ازالة الالغام من اراضيه عام 1993، اي قبل عام واحد من توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل.

وبحسب الهيئة الوطنية الاردنية لازالة الالغام كان هناك حوالى 305 الف لغم على الاراضي الاردنية بينها 73 الف لغم اسرائيلي و232 الف لغم اردني معظمها في وادي الاردن عند الحدود مع اسرائيل.

وكان خبراء جمعية نروجية قد انتهوا في آيار/مايو 2008 من ازالة اكثر من 60 الف لغم ارضي في وادي عربة بين البحر الميت والبحر الاحمر على مساحة 14 مليون متر مربع. ووعد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2008 الماضي بازالة جميع الالغام الموجودة فوق اراضي المملكة.