الكلمة تضمنت توضيح سياسة المملكة في نشر ثقافة الحوار والتواصل بين الحضارات والثقافات لتعزيز التعايش والتفاهم ولاشاعة القيم الانسانية كمدخل لاحلال الوئام محل الصدام.

الرياض: أشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية بكلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي ألقاها في منتدى تحالف الحضارات الذي افتتح أمس في العاصمة البرازيلية ريودي جانيرو.

وأكد العطية في تصريح صحافي اليوم أن الكلمة تضمنت توضيح سياسة المملكة في نشر ثقافة الحوار والتواصل بين الحضارات والثقافات لتعزيز التعايش والتفاهم ولاشاعة القيم الانسانية كمدخل لاحلال الوئام محل الصدام.

وقال ان الكلمة اشارت الى الجهود الكبيرة التي بذلتها السعودية في نشر ثقافة الحوار لتحقيق الأمن والسلام كانشاء مركز وطني للحوار تشارك فيه جميع مكونات المجتمع السعودي.

واكد ان السعودية اهتمت بتطوير برامج التعليم ومحو الأمية وافتتاح جامعة للعلوم والتقنية لتحتضن طلابا وطالبات من العالم يتعاونون على توظيف العلوم والتقنية لما فيه خير الانسانية وترسيخ مبادىء حقوق الانسان في القطاعين الحكومي والمدني ونشر ثقافة حقوق الانسان في المدارس والجامعات واعتماد برامج ومشروعات للنهوض بالمرأة السعودية.

ونوه العطية بالمبادرة السعودية الداعية للحوار بين أتباع الديانات والمعتقدات لازالة سوء الفهم ونبذ مظاهر الخلاف والعداء والكراهية والتركيز على مجالات التعاون الرحبة دون المساس بأصول المعتقد التي تهدف الى تعزيز الجهود المتعددة القائمة والفاعلة لخدمة المشترك الانساني الداعي للخير والمحبة والسلام بين البشرية جمعاء.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكد في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ان هناك جهودا تبذل لتأسيس مركز عالمي للحوار يضم ممثلين عن جميع الأديان الأساسية ويعمل بكل استقلالية بمعزل عن أي تدخلات سياسية.