قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسرائيل تهاجمquot;أسطول الحريةquot;وسقوط 19 قتيلا
صدمة في العالم بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحريَّة
بدأ مجلس الامن الدولي الاثنين اجتماعا طارئا لبحث الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف اسطول الحرية فيما اعلنت مجموعة الدول العربية انها تنتظر من المجلس ادانة شديدة لهذا الهجوم. وبدأ الاجتماع بجلسة مشاورات مغلقة قصيرة على ان تتبعها مناقشة عامة للهجوم .
نيويورك، عواصم: اعلن السفير الاسرائيلي في الدنمارك ارثر افنون الاثنين أن شائعات عن علاقة بين أسطول المساعدات الذي كان متوجها الى غزة وبين تنظيم القاعدة هي التي كانت سبب تدخل الجيش الاسرائيلي ضد سفن المساعدات الانسانية الدولية.
وقال افنون الذي نقل تصريحاته الموقع الالكتروني للاذاعة والتلفزيون الدنماركيين quot;قبل ان يدخل الاسطول المياه الاسرائيلية سرت شائعات بان المنظمين (لهذا العمل) على علاقة بتنظيم القاعدة الارهابيquot;. وقال الدبلوماسي الاسرائيلي quot;الاشخاص الذين كانوا على متن السفن ليسوا ابرياء (...) ولا اتصور ان اي دولة اخرى كانت لتتصرف بشكل مختلفquot;.
واضاف quot;كان هناك اسلحة في السفن ومن الطبيعي انه لم يكن بوسعنا ترك هذه السفن تكسر الحصارquot;. واعرب عن الاسف لسقوط ضحايا لكنه دافع عن quot;الجنود (الاسرائيليين) الذين تعرضوا لاعمال عنف عندما صعدوا الى السفن. واصيب احدهم في بطنه واخرون بمضارب بيسبولquot;.
بدأ مجلس الامن الدولي الاثنين اجتماعا طارئا لبحث الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف اسطول الحرية فيما اعلنت مجموعة الدول العربية انها تنتظر من المجلس ادانة شديدة لهذا الهجوم. وفي غياب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الموجود خارج نيويورك، شاركت في الاجتماع نائبة الامين العام اشا روز ميجيرو.
وقال يحيى المحمصاني المراقب الدائم لجامعة الدول العربية في الامم المتحدة لوكالة فرانس برس quot;نريد ادانة شديدة لان ذلك جرى في المياه الدولية (...) ونريد تحقيقا دولياquot; حول ظروف الهجوم الاسرائيلي. وقال مندوب فلسطين الدائم رياض منصور للصحافيين quot;نأمل ان يصدر عن مجلس الامن رد حاسم يحاسب اسرائيل في شكل يكون على مستوى الجريمة التي ارتكبت في عرض البحرquot;.
وقد ادلى الدبلوماسيان بهذه التصريحات قبل الاجتماع. واوضح المحمصاني ان المجموعة العربية في الامم المتحدة ترغب مبدئيا ان يتبنى مجلس الامن قرارا يتضمن دعوة لرفع الحصار عن غزة quot;بغية السماح بوصول الاغذية والمعدات التي ارسلتquot; الى القطاع.
وقال ان النص ينبغي ان يتضمن ايضا دعوة لاسرائيل لكي quot;تحترم القانون الدوليquot;. لكن الدبلوماسي اضاف ان المجموعة العربية ستكتفي في حال عدم صدور قرار، ببيان لا يكتسي مبدئيا طابعا ملزما مثل قرار، لكنه يتطلب اجماع الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن لاعتماده.
ولا يتطلب اي قرار سوى تسعة اصوات لتبنيه، من دون ان تلجأ احدى الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا) الى استخدام حق النقض (الفيتو).وقتل 19 من ركاب السفن واصيب عدد آخر بجروح حين قام كوماندوس اسرائيلي الاثنين بمهاجمة الاسطول الانساني الدولي الذي كان متجها الى غزة كما افادت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن quot;صدمتهquot; للهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي، وأدان من كمبالا quot;اعمال العنف هذهquot;. وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي في كمبالا في اليوم الاول لمؤتمر حول المحكمة الجنائية الدولية quot;أصبت بصدمة إثر المعلومات التي اشارت الى سقوط قتلى وجرحى على السفن التي تحمل المساعدة الى غزةquot;.واضاف quot;ادين اعمال العنف هذه ومن المهم إجراء تحقيق كامل لمعرفة كيف وقع حمام الدمquot; هذا. وتابع quot;اعتقد ان اسرائيل يجب ان تقدم بسرعة تفسيرا كاملاquot;.
ومن جانبه،طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان يعرف quot;في اسرع وقت ممكنquot; الظروف الدقيقة للهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول انساني كان في طريقه الى قطاع غزة، وذلك اثناء محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وجاء في بيان للبيت الابيض صدر بعد المحادثة الهاتفية التي استمرت 15 دقيقة quot;اشار الرئيس الى ان من الاهمية بمكان معرفة كل الوقائع والظروف المحيطة بالاحداث المأسوية هذا الصباح في اسرع وقت ممكنquot;.
واسفر الهجوم على اسطول الحرية عن تسعة قتلى بحسب اخر حصيلة اوردها الجيش الاسرائيلي.
كما دعا المقرر الخاص للامم المتحدة للاراضي الفلسطينية ريتشارد فالك الاثنين المجتمع الدولي الى ملاحقات قضائية لquot;المسؤولين عن قتلquot; مدنيين عزّل اثناء هجوم الجيش الاسرائيلي على اسطول مساعدات الى غزة.
وقال المسؤول الاممي في بيان quot;من الضروري تحميل الاسرائيليين المسؤولين عن هذا السلوك غير القانوني والدموي، بمن فيهم المسؤولون السياسيون الذين اعطوا الاوامر، المسؤولية الجزائية عن افعالهمquot;. واضاف باستياء quot;ان اسرائيل مذنبة (...) باستخدام اسلحة مميتة ضد مدنيين عزل على سفن في عرض البحر حيث كانوا يتمتعون بحق حرية التنقل بموجب القانون البحريquot;.
وبعد ان دعا مجددا الى رفع الحصار عن قطاع غزة الذي يشكل برأيه quot;جريمة ضد الانسانيةquot;، اعتبر المقرر الخاص للامم المتحدة quot;ان الحملة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات و(فرض) عقوبات على اسرائيل باتت الان واجبا اخلاقيا وسياسياquot;.
اردوغان: ما حدث ارهاب دولة
واعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين ان قيام اسرائيل بشن هجوم دام على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة هو بمثابة quot;ارهاب دولةquot;، مضيفا ان تركيا quot;لن تقف مكتوفة اليدينquot; ازاء ما حصل.
وقال اردوغان للصحافيين في سانتياغو في تشيلي قبيل مغادرته عائدا الى تركيا quot;فليعلم الجميع، لن تبقى (تركيا) مكتوفة اليدين وصامتة حيال هذا العمل الذي يعد ارهاب دولة غير انسانيquot;. ونقلت قنوات التلفزة التركية هذه التصريحات. واكد ان اسرائيل quot;داست على القانون الدوليquot; مضيفا ان quot;الهجوم يثبت ان اسرائيل لا تريد السلام في منطقتهاquot;. وتابع اردوغان quot;سنطلب ايضا عقد اجتماع طارئ لحلف شمال الاطلسيquot;.
ووصف قائد اركان الجيش التركي الجنرال ايلكر باسبوغ في اتصال هاتفي مع نظيره الاسرائيلي غابي اشكينازي الاحد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية بانه عمل quot;خطر وغير مقبولquot;.وجاء في بيان للجيش التركي ان المحادثة جرت بمبادرة من الجانب الاسرائيلي الذي اطلع قائد الاركان على الاحداث التي جرت قبالة سواحل غزة.
واضاف البيان quot;خلال المحادثة وصف قائد الاركان استخدام القوة العسكرية في المياه الدولية بانه امر خطر وغير مقبولquot;. واوضح ان الجنرال التركي قال لنظيره الاسرائيلي ان التدخل الاسرائيلي quot;له عواقب بالغة الخطورةquot;.
اجتماع لحلف الأطلسي الثلاثاء
واعلن المتحدث باسم الحلف الاطلسي جيمس اباثوراي الاثنين ان سفراء دول الحلف سيعقدون الثلاثاء اجتماعا طارئا بناء على طلب تركيا لبحث الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة.وقال المتحدث لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;اجتماعا لمجلس الحلف الاطلسيquot; الذي يضم السفراء ال28 للدول الاعضاء في الحلف quot;هو قيد التحضير لبعد ظهر غد (الثلاثاء) بناء على طلب السلطات التركيةquot;.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن في وقت سابق في تشيلي ان بلاده ستدعو الى عقد اجتماع طارئ للحلف الاطلسي بعد الهجوم الدامي الذي شنه كوماندوس اسرائيلي الاثنين على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة.
الجيش الإسرائيلي: القتلى 9 فقط
في غضون ذلك، اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين ان هجوم البحرية الاسرائيلية على الاسطول الانساني الدولي الذي كان متجها الى قطاع غزة اوقع تسعة قتلى من ركاب هذه السفن التي تنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة.
وقالت المتحدثة ان الحصيلة السابقة التي اشار فيها الجيش الى سقوط quot;اكثر من عشرة قتلىquot; استندت الى quot;معلومات خاطئةquot; مضيفة quot;علمنا بمقتل تسعة اشخاص خلال العمليةquot; دون ان تحدد جنسياتهم.واشار الجيش ايضا الى اصابة ما بين سبعة الى عشرة من جنوده بينهم اثنان نقلا الى المستشفى حيث وصفت اصاباتهم بquot;الخطرةquot;.
وحدث بعض التضارب في المعلومات بشأن حصيلة قتلى وجرحى اعمال العنف التي جرت على متن السفينة التركية مافي مرمرة المشاركة في الاسطول. فقد اشارت منظمة تركية غير حكومية مشاركة في القافلة البحرية الى 15 قتيلا على الاقل معظمهم من الاتراك. فيما اشارت قناة تلفزيونية اسرائيلية الى سقوط 19 قتيلا قبل ان تخفض العدد الى عشرة قتلى.
وتراوحت التقديرات لعدد المصابين بين 20 و30. ونقل الجرحى الى اربعة مستشفيات في اسرائيل لكن لم تعلن خطورة اصاباتهم.
هذا في وقت قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في نهاية المطاف اختصار زيارته الى كندا وإلغاء زيارته الى الولايات المتحدة للعودة الى اسرائيل بعد الهجوم العسكري الدامي على الاسطول الانساني الدولي المتوجه الى غزة، كما اعلن مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس الاثنين.
الأسد يدعو واشنطن إلى وقف اعتداءات إسرائيل
كما دعا الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين الولايات المتحدة الى دفع اسرائيل لوقف quot;اعتداءاتها الوحشيةquot; معتبرا ان الدعم الاميركي لاسرائيل quot;يسبب زعزعة الاستقرار في المنطقةquot;، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وافادت الوكالة ان الاسد دعا، خلال استقباله السيناتور الجمهوري الاميركي بوب كروكر، الولايات المتحدة الى quot;دفع اسرائيل لوقف اعتداءاتها الوحشية ورفع الحصار عن قطاع غزة والسير قدما في عملية السلام كحل وحيد لعودة الامن والاستقرار للمنطقةquot;.
واعتبر الرئيس السوري ان اسرائيل quot;تحظى بدعم غير محدود وغير مشروط من الولايات المتحدة مهما ارتكبت من جرائم الامر الذي يسبب زعزعة الاستقرار في منطقتنا واشعال فتيل التوترات والحروبquot; بحسب الوكالة.
ونقلت الوكالة عن الاسد quot;انه في الوقت الذي يسعى العرب من اجل السلام فان اسرائيل تقتل في عرض البحر مدنيين قادمين لكسر الحصار في استباحة مطلقة لحياة الانسان وكل القوانين والشرائع الدوليةquot;.من جانبه، اكد كروكر ان quot;من المهم ان تكون لدى الولايات المتحدة علاقات جيدة مع سوريا نظرا للدور المحوري الذي تلعبه في الشرق الاوسطquot;.
كما تناول اللقاء quot;العلاقات الثنائية بين سوريا والولايات المتحدة وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وعملية السلام المتوقفة فى المنطقةquot;. وكان الرئيس السوري اكد الاسبوع الماضي في حديث مطول لصحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; الايطالية ان الولايات المتحدة فقدت نفوذها في عملية السلام في الشرق الاوسط وخيبت الامال التي أثارها باراك اوباما في هذا الخصوص.
وقال الأسد للصحيفة ان الولايات المتحدة quot;لم يعد لديها نفوذ لانها لا تفعل شيئا لأجل السلام. لكنها تبقى الدولة العظمى الوحيدةquot;.واضاف ان quot;الرئيس الاميركي باراك اوباما احيا آمالا لكن لم يعد في وسعنا الانتظار (...) ان حقبة جديدة بدأت والتوافق بين قوى منطقة الشرق الاوسط بصدد اعادة رسم نظام المنطقةquot;.
وكان اوباما اعلن مطلع ايار/مايو الحالي تمديد العقوبات الاميركية التي فرضها سلفه جورج بوش، متهما دمشق بدعم منظمات quot;ارهابيةquot; والسعي الى امتلاك صواريخ واسلحة دمار شامل. كما اقترح اوباما رسميا على مجلس الشيوخ تعيين الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا للولايات المتحدة في سوريا بعد خمس سنوات من شغور المنصب.
وفي حال اقر مجلس الشيوخ هذا التعيين، فان فورد سيكون اول سفير اميركي في دمشق منذ ان استدعت واشنطن سفيرها من سوريا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في عملية تفجير وجهت اصابع الاتهام فيها الى سوريا التي نفت بشدة اي ضلوع لها في ذلك.
إسرائيل تواصل تبريراتها
قال وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الموجود في الدوحة الاثنين ان اسرائيل كانت تعي quot;ما قد يحصلquot; لاسطول الحرية وقد حذرت قادته من المضي قدما باتجاه غزة.وفي حديث مع وكالة فرانس برس على هامش مؤتمر للمنتدى الاقتصاد العالمي في العاصمة القطرية، قال بن اليعازر كنا نعي ما قد يحصل وقد حذرناهم وقلنا لهم ان ما يريدون القيام به هو استفزازquot;.
واضاف quot;شخصيا بصفتي وزيرا للتجارة، عرضت ان يتم نقل كل المساعدات (التي يحملها الاسطول) وان يتم ارسالها الى غزة عبرنا نحن، لكنهم لم يتصرفوا لانهم يريدون ان يكونوا نجوم الاستعراض، لا اكثر ولا اقلquot;.
وقال الوزير الاسرائيلي quot;النتائج مؤسفة وانا آسف للخسائر ولكل نقطة دم سقطت، لكن عددا كبيرا من الناشطين على متن السفن كانوا يحملون السكاكين وبعضهم، حوالى سبعة او ثمانية اشخاص، كانوا يحملون مسدسات، فالامور ليست نظيفةquot;. وخلص الى القول quot;عندما يتعلق الامر بالدفاع عن نفسك، عليك ان تفعل كل ما بوسعك، وكم بالحري ان كنت تدافع عن وطنكquot;.
10 الاف متظاهر في اسطنبول
في غضون ذلك، تظاهر حوالى 10 الاف شخص الاثنين في الساحة الرئيسة في اسطنبول احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية لنقل مساعدات الى قطاع غزة الذي يضم سفنا تركية، على ما افاد صحافي في فرانس برس.
وهتف المتظاهرون في ساحة تقسيم في وسط اكبر مدينة تركية، quot;الموت لاسرائيلquot;، quot;ايها الجنود الاتراك توجهوا الى غزةquot;. وهتف متظاهرون آخرون رفعوا اعلاما تركية وفلسطينية، quot;العين بالعين والسن بالسنquot;.وقالت زينب ارسوي (50 عاما) ان quot;اسرائيل ارتكبت مجزرة، هذا ظلم كبير. لقد اهرقت دماء الابرياء. والسفينة انطلقت بأهداف انسانية محضةquot;.
وذكر سيريف مانغال (40 عاما) quot;اطلب من الحكومة طرد القنصل الاسرائيلي ... واذا اقتضت الضرورة، نحن مستعدون للحربquot;. وكان حوالى 400 متظاهر تجمعوا امام القنصلية الاسرائيلية مرددين شعارات معادية لاسرائيل.
وانتشرت اعداد كبيرة من قوات الشرطة قبل الظهر في المكان ولم تحصل حوادث مهمة واكتفى بعض المتظاهرين بإلقاء زجاجات بلاستيكية في اتجاه المبنى. وفي انقرة تظاهر اقل من مئتي شخص امام مقر السفير الاسرائيلي الذي انتشرت قوات من الشرطة لحمايته.
وادى المتظاهرون صلاة امام منزل السفير، وفق ما نقل صحافي فرانس برس. واحتجت تركيا بشدة بعد الغارة الاسرائيلية الدامية على قافلة المساعدات محذرة من ان الحادث quot;يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائيةquot;. واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة سقوط quot;15 شهيدا على الاقلquot; معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على القافلة .
تنديد أوروبي

كما عبر البرلمانيان الأوروبيان لوي ميشيل، من مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي، وإيزابيل ديران من مجموعة الخضر، عن إدانتهما للإنزال الإسرائيلي. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها النائبان الأوروبيان صباح اليوم، quot;نعبر عن غضبنا واحتجاجنا على التصرف الإسرائيلي الذي يعتبر انتهاكا صارخاً للقانون الدوليquot;، حسب تعبيرهما، واصفين التصرف الإسرائيلي بـquot;المبالغ فيهquot; وفق تعبيرهما

إلى ذلك، أشار لوي ميشيل إلى أن الاستخدام المفرط للعنف ضد النشطاء الدوليين المؤيدين لسكان غزة لن يساعد على حل المشكلة في المنطقة، quot;من شأن هذه الأعمال أن تقدم خدمة لهؤلاء الذي لا يريدون تسوية سلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيليquot;، حسب كلامه

وعبر ميشيل وديران عن قناعتهما بضرورة أن يتحرك الإتحاد الأوروبي بسرعة، quot;من المهم إعطاء رد فعل أوروبي حازم وواضحquot;، كما قالا.وكان البرلمانيان الأوروبيان قد حذرا الأسبوع الماضي من رد فعل إسرائيلي عنيف على تحرك سفن الأسطول الدولي المؤيد لسكان قطاع غزة، وقد أعرب ناطق أوروبي عن quot;غضبquot; المفوضية تجاه ما جرى، مشيراً إلى أن الجهاز التنفيذي الأوروبي يطالب بفتح تحقيق في الموضوع

ويذكر بأن عدة سفن تحوي نشطاء أوروبيين وأتراكا وعربا تعرضت لهجوم إسرائيلي صباح اليوم فيما كانت تحاول الوصول إلى شواطئ قطاع غزة في إشارة تضامنية مع سكان القطاع ودعوة لرفع الحصار المفروض عليه

وكان برلمانيون أوروبيون قد نجحوا الأسبوع الماضي في دخول قطاع غزة عن طريق معبر رفح (مصر) حيث تفقدوا الوضع الإنساني هناك والمشاريع التي يمولها الإتحاد. وقد طالب البرلمانيون برفع الحصار بشكل فوري عن قطاع غزة، quot;لقد ساهم هذا الحصار في تدهور الوضع وتصاعد التطرفquot;، حسب تصريحات سابقة لهم.

قبرص تستدعي سفير اسرائيل وتندد بquot;عمل اجراميquot;

ندد الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس الاثنين بالهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الدولي الذي كان متجها الى قطاع غزة ووصفه بquot;العمل الاجراميquot; فيما استدعت الخارجية القبرصية السفير الاسرائيلي في نيقوسيا.

وقال الرئيس القبرصي للصحافيين ان quot;قتل الناس امر مدان وخسارة ارواح مدنية تشكل في نظري عملا اجرامياquot; مضيفا ان quot;الحكومة القبرصية لا يسعها سوى ادانة مثل هذه الاعمالquot;.من جانبها اعلنت وزارة الخارجية استدعاء السفير الاسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;الامين العام لوزارة الخارجية اعطى الامر للمدير السياسي باستدعاء سفير اسرائيل في نيقوسيا لمطالبته بتقرير رسمي ومعلومات عن عملية القوات المسلحة لبلادهquot; ضد الاسطول.

واضاف بيان الوزارة ان quot;موقف جمهورية قبرص الحازم هو ضرورة السماح للمنظمات غير الحكومية بممارسة انشطتها بحرية في اطار الشرعية واحترام القانونquot; مؤكدا ان quot;حكومة قبرص تكرر موقفها المؤيد لايصال للمساعدات الانسانية فورا وبشكل مستمر وغير مشروط الى قطاع غزة وفتحه امام المبادلات التجارية وحرية تنقل الافرادquot;.

مطالبات بتحقيق دولي مستقل

وقد طالبت سويسرا الاثنين بفتح تحقيق دولي حول الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول المساعدة الانسانية الى غزة. وابدت وزارة الخارجية السويسرية في بيان quot;قلقها الشديد للحوادث الخطرة التي وقعت قبالة سواحل غزةquot;.

واعربت عن الاسف quot;لسقوط قتلى من المدنيين وجرحى بمن فيهم عناصر القوات الاسرائيليةquot;، وطلبت فتح تحقيق دولي quot;لالقاء الضوء كاملا على ظروف هذه المأساةquot;. وquot;استدعتquot; الوزارة سفير اسرائيل لإبلاغه بquot;قلقquot; السلطات السويسرية.

وذكرت بانه quot;يتعين على اسرائيل بموجب اتفاقيات جنيف ان تضمن توفير المؤن للسكان المدنيين لتغطية حاجاتهم المعيشية وكذلك المواد الطبية وغير ذلك من السلع الانسانية الضروريةquot;.

كما طلبت منظمة العفو الدولية الاثنين من اسرائيل فتح quot;تحقيق مستقل يتمتع بمصداقيةquot; حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متجها الى غزة وطالبت برفع الحصار المفروض على القطاع.

وقالت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان ومقرها لندن في بيان ان quot;منظمة العفو تطلب من اسرائيل فتح تحقيق فوري ومستقل يتمتع بمصداقيةquot; في الهجوم الذي اوقع 19 قتيلا بين الركاب بحسب تلفزيون اسرائيلي. وقال مالكولم سمارت المسؤول عن دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة quot;من الواضح ان القوات الاسرائيلية استخدمت القوة المفرطةquot;.

واضاف quot;تقول اسرائيل ان قواتها كانت في حال الدفاع عن النفس لانها تعرضت لهجوم من قبل المتظاهرين لكن من الصعب ان نصدق بان مستوى القوة الذي استخدمته القوات الاسرائيلية كان مبرراquot;. وتابع quot;لم يكن متناسبا مع خطورة التهديدquot;.

وكاجراء اول دعت منظمة العفو اسرائيل فورا الى نشر القواعد التي اتبعتها مجموعة الكومندوس التي شنت الهجوم. واضاف ان quot;الناشطين على السفن قالوا بوضوح ان هدفهم الاول كان الاحتجاج على الحصار الاسرائيلي المستمر الذي يشكل عقابا جماعيا وبالتالي انتهاكا للقانون الدوليquot;.

ويخضع قطاع غزة لحصار اسرائيلي منذ استيلاء حركة المقاومة الاسلامية حماس عليه في حزيران/يونيو 2007. وقال ان quot;الحصار لا يطال المجموعات المسلحة بل يعاقب كافة سكان غزة ووقعه يكون الاكبر على المحرومينquot; داعيا الى quot;رفعه فوراquot;.