لاهاي: دشن وزير الخارجية الهولندي مكسيم فرهاغن الاثنين في لاهاي مركزا دوليا لمكافحة الارهاب مكلفا تقديم مقترحات في مجال الملاحقات القضائية لارهابيين مفترضين. وقال فرهاغن في خطاب القاه في قصر السلام مقر محكمة العدل الدولية، الهيئة القضائية الرئيسية في الامم المتحدة، ان quot;مهمة المركز هي التركيز على مسائل القانون الدولي لمحاربة الارهاب الدوليquot;.

ومعهد الابحاث الذي تموله الحكومة الهولندية بقيمة 2,5 مليون يورو حتى 2015، هو الاول في العالم الذي يضم جامعيين وخبراء حكوميين للعمل معا على محاربة الارهاب بحسب ادوين باكر احد الباحثين الستة في المركز الذي سيشغل اثني عشر شخصا.

وقال باكر لوكالة فرانس برس ان quot;غوانتانامو هو مثال سيء جداquot; لمحاربة الارهاب، موضحا ان quot;ذلك ينطوي على مزيد من الارهاب ومزيد من الافكار النمطية السلبية ضد الغرب. ان ذلك لا ينجح. علينا ان نجد جوابا على السؤال: ما هو الذي ينجح؟quot;.

والمركز المؤلف من معهدين للابحاث وجامعة تقع كلها في لاهاي حيث محاكم دولية عدة. وتناط به مهمة اخرى هي تحليل quot;العوامل التي تساهم في الخيار الذي يتخذه افراد او مجموعات لاستخدام العنف السياسيquot; بسحب بيان للمركز.