برلين: تتزايد التكهنات في ألمانيا حول شخصية الرئيس الجديد الذي سيخلف هورست كولر الذي أعلن استقالته اخيرا بشكل مفاجئ على خلفية انتقادات وجهت إليه بسبب تصريحات حول مهمة الجيش الالماني في أفغانستان.

وقالت وكالة الانباء الالمانية ان الكثيرين يرجحون كفة وزيرة العمل أورسولا فون دير لاين لخلافة كولر خاصة وأنها الشخصية التي تلقى تأييد المستشارة أنجيلا ميركل. وتنتمي الوزيرة إلى الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل.

ويعتزم الحزب المسيحي الإجتماعي البافاري quot;الشقيق الأصغر لحزب ميركل quot; الاتفاق على الشخصية التي ستحظى بتأييد الحزب في عملية الانتخاب التي سيقوم بها quot;المجلس الاتحاديquot; نهاية الشهر الحالي.

وقالت نائبة رئيس الحزب الديمقراطي الحر كورنيلا بيبر في تصريحات صحافية نشرت اليوم quot; نرغب في الاتفاق على مرشح واحد يحظى بتأييد جميع أطراف الائتلاف الحاكمquot;.

ووفقا للوكالة فإن المستشارة ميركل اقترحت اسم فون دير لاين51 عاما لتولي منصب الرئيس خلال اجتماع لميركل مع رئيس الحزب الديمقراطي الحر جيدو فيسترفيله ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر صباح أمس الثلاثاء.

وترغب ميركل في التوصل إلى قرار سريع بشأن شخصية الرئيس المقبل بهدف وضع نهاية لواحدة من الأزمات الداخلية التي تواجهها في الوقت الحالي.

وكان كولر قد أعلن بشكل مفاجئ استقالته من منصبه الذي قضى فيه ستة أعوام. وجاء هذا بعد أن أدلى كولر بتصريحات ربط فيها مشاركة الجيش الألماني في مهام خارجية وتحديدا مهمة أفغانستان بتأمين المصالح الاقتصادية لبلاده وهي تصريحات قوبلت بموجة من الانتقادات الشديدة في ألمانيا.