الرياض:واصل الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض زيارته لألمانيا، حيث استعرض الوم آفاق التعاون بين البلدين مع وزير الخارجية الألماني جيدو فستر فيلله، وعقد معه اجتماعا ثنائيا في برلين بحضور أعضاء الوفد السعودي.

وفي مستهل اللقاء أكد الوزير الألماني أن زيارة الأمير سلمان ستسهم في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، فيما أعرب الأمير السعودي عن سعادته بزيارة ألمانيا، منوها بالتعاون القائم بين المملكة العربية السعودية وألمانيا في جميع المجالات، وجرى خلال الاجتماع استعراض آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وكان الامير سلمان زار في وقت سابق متحف الفن الإسلامي في برلين، في نطاق زيارته الحالية إلى ألمانيا، وكان في استقباله لدى وصوله مدير متحف الفن الإسلامي في برلين الدكتور شتيفان فيير وعدد من المسؤولين عن المتحف.

وفور وصوله وقع الأمير سلمان في سجل كبار زوار المتحف، واطلع خلال جولة في أرجاء المتحف على ثروة نادرة من الأعمال والتحف الفنية المتنوعة التي تمثل بلدان وعصور الحضارة الإسلامية المختلفة في الفترة من القرن الثامن الميلادي والقرن التاسع عشر.

وتضم المقتنيات مجموعة تاريخية كبيرة من السجاد الشرقي القديم ومصاحف نادرة كتبت بخطوط تمثل جميع مدارس الخط العربي وأعمالا فنية عمرها مئات السنين من الخشب والسراميك والمعادن.

ومن أبرز مقتنيات المتحف واجهة قصر أموي في مدينة quot;مشتىquot; الأردنية أهداها السلطان عبدالحميد الثاني آخر سلاطين دولة الخلافة العثمانية إلى الإمبراطور الألماني غليوم الثاني.

وفي نهاية الجولة تسلم الأمير سلمان بن عبدالعزيز هدايا تذكارية من مدير متحف الفن الإسلامي، وقد أبدى إعجابه بما اطلع عليه من مقتنيات وأعمال فنية نادرة ضمها متحف الفن الإسلامي في برلين الذي أسسه مدير دائرة متاحف الإمبراطورية الألمانية وخبير الأرشيف والدراسات الشرقية غليوم فون بوده عام 1904.

وفي وقت سابق، لقي الأمير سلمان بن عبد العزيز ترحيبا كبيرا من حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين كلاوس فوفيرايت الذي اصطحبه في موكب رسمي من مقر إقامته في برلين إلى مقر مجلس بلدية العاصمة.

وفي طريقه، توقف الأمير سلمان بن عبد العزيز و حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين أمام بوابة براندنبورجر تور، حيث التقطت الصور التذكارية، وفور وصوله إلى مقر البلدية، اطلع على مخطط ضوئي لمدينة برلين، إلى جانب أعمال تشكيلية وخزفيات وأحجار كريمة.

وبدأ حفل الاستقبال المقام بهذه المناسبة بكلمة لحاكم وعمدة ولاية مدينة برلين رحب فيها بالأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة برلين واستعرض جانبا من تاريخ المدينة وتركيبتها السكانية وما تشتمل عليه من جامعات وشركات ومعامل بحثية.

وأشار حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين إلى أن المملكة العربية السعودية أصبحت شريكا اقتصاديا مهما لبرلين ، مفيداً أن لدى الجانبين القدرة على تعزيز التعاون الاقتصادي في المستقبل .

وعدد جوانب التطور في برلين التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون مع المملكة لاسيما في مجال وسائل المواصلات وتنقية المياه.

عقب ذلك دعا حاكم وعمدة ولاية مدينة برلين سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز إلى تدوين كلمة في سجل كبار ضيوف الدولة للعاصمة برلين.

وبدوره شكر الأمير سلمان عمدة برلين على حفاوة الاستقبال واشاد بتطور العلاقات بين بلاده وألمانيا، لافتا الى انه زار ألمانيا في عام 1967 أي قبل الوحدة بين الشطرين الشرقي والغربي، وقد لمس مدى التطور الهائل الذي طرأ خلال هذه السنوات.