موسكو: قررت روسيا مصير طائرة quot;أن-70quot;، وهي ثمرة التعاون بين مصنعي الطائرات الروس والأوكرانيين، بشكل إيجابي حيث أعلن الجنرال فيكتور كاتشالكين، قائد طيران النقل العسكري في روسيا، أن هذه الطائرة ستدخل شرف الخدمة العسكرية بعد 3 إلى 4 سنوات.

والآن تستخدم القوات الروسية طائرات quot;إيل-7 م دquot; وquot;أن-12quot; كوسيلة للنقل الجوي. وقد توقفت الصناعة الروسية عن إنتاج الطراز الأخير ولذا تحتاج القوات المسلحة الروسية إلى البديل. ويمكن لطائرة quot;أن-70quot; التي تستطيع أن تحمل ما زنته 20 طنا، وتُقلع وتهبط من وعلى ممر الإقلاع والهبوط الترابي، أن تمثل البديل المطلوب بنجاح. وسبق لقائد قوات المظلات الروسية الجنرال فلاديمير شامانوف أن صرح بأن قوات المظلات تحتاج على الأقل إلى 30 - 40 طائرة من هذا النوع.

في أثناء ذلك انتهى مصممو التقنيات البحرية الروس من إعداد مشروع السفينة الحربية الجديدة المطلوبة للقوات البحرية في جمهورية كازاخستان. وسيبدأ العمل في تصنيع نحو عشر سفن من طراز quot;كاترانquot; في مدينة اورالسك الكازاخية في العام المقبل. وستتسلح quot;كاترانquot; البالغة حمولتها 350 طنا بمدفع من عيار 57 ملم وصواريخ quot;أورانquot; ومنظومة quot;أك-130quot; المدفعية ومنظومة عصرية للدفاع الجوي.

كما تتعاون روسيا وكازاخستان في تصنيع ثلاث سفن حربية جديدة أخرى. وتريد روسيا إنشاء مركز صيانة في كازاخستان لتقديم الخدمات الفنية إلى الطائرات المروحية في منطقة آسيا الوسطى. وبصفة الإجمال وقعت روسيا وكازاخستان أكثر من 60 اتفاقية للتعاون العسكري الفني.