دعت روسيا اليوم المجتمع الدولى إلى اتخاذ قرار بتدمير حقول الخشاش في افغانستان.

موسكو: صرح فيكتور ايفانوف، رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على تداول المخدرات، خلال مؤتمر صحفي عقده في وكالة quot;نوفوستيquot; أنه يتوجب على المجتمع الدولي اتخاذ قرار بتدمير حقول الخشخاش في أفغانستان.

ويذكر أن الآراء تتباين بين روسيا من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى بشأن حقول الخشخاش في أفغانستان، إذ تعتبر واشنطن وحلف الناتو أن القضاء على هذه الحقول يحرم الفلاحين الأفغان من دخلهم الأساسي. ومن ناحيتها ترى موسكو أن تدمير حقول خشخاش الأفيون وسيلة فعالة لمكافحة إنتاج المخدرات والاتجار بها.

وتعتبر الهيئة الفدرالية الروسية أن مشكلة المخدرات الأفغانية تمثل تهديدا للعالم كله. وكانت أفغانستان أنتجت العام الماضي كمية من المخدرات تفوق بمرتين ما أنتجه العالم برمته خلال سنة واحدة قبل عشر سنوات مضت.

ووقفا لإحصائيات الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على تداول المخدرات يموت سنوياً في العالم من الأفيون الأفغاني قرابة 100 ألف إنسان، أي أكثر مما مات نتيجة قصف هيروشيما بالقنبلة الذرية. وتفقد روسيا وحدها سنوياً بسبب الهيروين الأفغاني 30 ألف من شبابها. وتشير تقديرات الهيئة إلى أن المخدرات تدخل إلى روسيا من أفغانستان حصراً.

ومن المقرر أن يعقد في موسكو يومي التاسع والعاشر من يونيو الجاري المنتدى الدولي quot;إنتاج المخدرات الأفغانية - تحد للمجتمع الدوليquot; لوضع أرضية عامة لمكافحة المخدرات. وسيشارك فيه رؤساء الهيئات المختصة بمكافحة المخدرات وحفظ الأمن من مختلف دول العالم، إضافة إلى شخصيات حكومية وسياسية، وخبراء معروفين، وصحفيين من روسيا ودول أخرى.: وكذلك ممثلون عن هيئة الأمم المتحدة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والناتو ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها من المنظمات الدولية.

وسينعقد المنتدى بمبادرة من وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot;، بدعم من لجنة الدولة الروسية لمكافحة المخدرات، ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية (موسكو)، ومعهد الديموغرافيا والهجرة والتنمية الإقليمية.