تأهَّبت الشرطة الإسرائيليَّة في القدس ومنعت الفلسطينيين من الوصول إلى الأقصى.

القدس: تخشى الشرطة حصول تظاهرات عنيفة للفلسطينيين او عرب اسرائيل في القدس الشرقية بعد صلاة الجمعة وذلك على خلفية الهجوم الاسرائيلي الدامي على قافلة مساعدات كانت متجهة بحرا الى غزة.

وقال المتحدث ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس quot;وضعت قواتنا في حالة تأهب في كامل انحاء البلاد وخصوصا في القدسquot;. واوضح quot;نشر مئات من عناصر الشرطة للغرض في البلدة القديمةquot; بالقدس. واضاف انه لن يسمح الا للنساء وللمصلين الذين تفوق اعمارهم 40 عاما بالصلاة الجمعة.

وكان كومندوس تابع للبحرية الاسرائيلية شن فجر الاثنين الماضي هجوما في المياه الدولية على قافلة سفن محملة مساعدات كانت متجهة الى قطاع غزة. وجرت مواجهات عنيفة على متن سفينة مافي مرمرة التركية احدى سفن القافلة واكبرها، حيث قتل الكومندس الاسرائيلي 9 من ركابها ال 600.

وملف القدس الشرقية يشكل اهم ملفات النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل في 1967 عاصمة لدولتهم. في المقابل اعلن الاسرائيليون القدس quot;عاصمة ابدية وموحدةquot; لدولتهم رغم المجتمع الدولي.

والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة عند المسلمين. ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي الذي دمره الرومان العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.