كركوك: سلمت القوات الاميركية الجيش العراقي الجمعة احدى القواعد الرئيسية الثلاث في محافظة كركوك المتعددة القوميات والمتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان. وقال العميد الركن مؤيد نور الدين، آمر احد الوية الفرقة الثانية المنتشرة خارج مدينة كركوك ان quot;القوات الاميركية انسحبت من قاعدة دوريات الطوارىء في ناحية الرشاد المسؤولة عن امن وادي الرشاد وناحية تازة وقضاء داقوقquot;.

يشار الى ان هذه الاماكن هي من المناطق المتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان. وتشهد ناحية الرشاد (60 كلم جنوب كركوك)، حيث تنتشر عشائر عربية وتركمانية وكردية، اعمال عنف وتقع على مفاصل طرق تربط تكريت وديالى وبيجي والموصل بكركوك فضلا عن طرق ريفية معقدة ومناطق مفتوحة.

وتابع نور الدين ان quot;بعض الجماعات الارهابية تقوم بمهاجمة قواتنا واستهداف المدنيين بحجة وجود ما يسمونه قوات احتلال، لكن اليوم زالت حجتهم مع انسحاب القوات الاميركيةquot;. واضاف ان تسليم القاعدة ياتي ضمن اطار الاتفاقية بين الدولتين.

وتنص الاتفاقية الموقعة في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 على سحب كل الوحدات القتالية للجيش الاميركي بحلول ايلول/سبتمبر المقبل وبقاء نحو خمسين الف عسكري لاغراض التدريب والدعم، على ان يكون الانسحاب تاما نهاية العام 2011.

من جهته، قال سمير حداد ممثل الحكومة العراقية المعني بتسلم القواعد من الاميركيين ان quot;الانسحاب يعكس جدية الحكومة الاميركية في تطبيق الاتفاقية واعادة السيادة للعراقيين كما انه يؤكد قدرة الجيش العراقي على استلام الملف الامنيquot;.

بدوره، قال احد الضباط الاميركيين ان quot;مشاكل كركوك سيتم حلها سياسيا والتحدي الكبير هو الحفاظ على الامن والوقوف بوجه الجماعات المتشددة (...) فالوضع الامني افضل بكثير مما كان عليه قبل اربع سنوات وسيكون افضل بعد اربع سنواتquot;. والقاعدة تم تشييدها العام 2006 وفيها مهبط للمروحيات ومساكن وساحة للصيانة.