تضمنت المبادرة تغطية تكاليف الملاحقة القانونية والاعلامية لجرائم الحرب الاسرائيلية..

القاهرة: رحب السفراء والخبراء السياسيون في مصر بالمبادرة التي اعلنتها دولة قطر خلال الاجتماع الطاريء لوزراء الخارجية العرب الأخير بالقاهرة بتغطية تكاليف الملاحقة القانونية والاعلامية لجرائم الحرب الاسرائيلية. مؤكدين ضرورة فضح الممارسات الاسرائيلية أمام الرأي العام العالمي والتعريف بمخططاتها ضد الشعب الفلسطيني المحاصر وتنظيم حملات لمعاقبة المتسببين في جرائم الحرب الاسرائيلية سواء ضد أهل قطاع غزة المحاصر أو الناشطين الذين جاءوا من شتى بقاع العالم للتضامن مع القطاع.

مطالبين في تصريحات لمراسل وكالة الأنباء القطرية quot;قناquot; بضرورة مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على تلك الدولة المارقة على القانون للاستجابة لمطالب الأمم المتحدة والعمل على اعادة حقوق الشعب الفلسطيني.

فقد أكد السفير بركات الفرا مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية أهمية الخطوة البناءة التي قامت بها دولة قطر باعلانها عن التعهد بتغطية تكاليف الملاحقة القانونية والاعلامية للجرائم الاسرائيلية.

كما ثمنت جامعة الدول العربية الجهود القطرية الداعمة للعمل العربي المشترك والتصدي لجرائم الحرب الاسرائيلية، وأشادت بتعهد دولة قطر خلال الاجتماع الوزاري الأخير لمجلس الجامعة العربية بتغطية جميع التكاليف الخاصة بالتحرك على المسارين القانوني والاعلامي لفضح جريمة الاحتلال الاسرائيلي بالعدوان على سفينة أسطول الحريةquot; بحسب تصريحات السفير هشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية.

من جانبه أكد السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة فى تصريح مماثل أن هذه الخطوة من جانب دولة قطر تعكس حرص القيادة القطرية على تبنى خطوات عملية نوعية وبناءة لدعم العمل العربى المشترك فى شتى مجالاته بحيث لا يقتصر الامر على المواقف السياسية فحسب.

من جانبه أشاد المستشار ياسر عبد المنعم مسؤول الأمانة الفنية بمجلس وزراء الاعلام العرب بالدور القطري الداعم للقضية الفلسطينية.. مشددا على أن قطر لا تألو جهدا في تسخير كافة الامكانيات لخدمة كافة قضايا المنطقة.

ومن جهته أكد محمد بسيوني رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس الشورى المصرى اهمية الخطوة القطرية والتى ستسهم فى حشد كافة الجهود لفضح الجرائم الاسرائيلية ...وقال ان من الضروري تشكيل لجنة تحقيق دولية لفضح اسرائيل وكشف ممارساتها غير القانونية أمام الرأي العام العالمي وتوضيح حقيقة ما ترتكبه من مخالفات للقانون الدولي والانساني.

كما عبر السفير محمد شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية عن تقديره لما تقوم به دولة قطر من جهود ومبادرات لصالح القضايا العربية.

ودعا السفير شاكر الى التحرك العربي الجماعي لافتا الى أن ما يحدث في قطاع غزة يحتاج لاتخاذ اجراءات عملية خاصة في ظل وجود تعاطف اوروبي وعالمي مع فلسطين وقطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ومن هنا على العرب ان يسعوا جاهدين للتصدي لاسرائيل ومطالبة المجتمع الدولي بمحاسبتها على جرائمها ضد الانسانية.