الرياض: أعلنت السعودية اليوم الأحد عن إحباط عملية تهريب مخدرات كبرى عبر عدة شبكات وصل عدد أفرادها إلى 124 من 13 جنسية غالبيتهم سعوديين. وجاء في بيان لوزارة الداخلية السعودية بأن المقبوضات بلغت أكثر من 6 أطنان من الحشيش وأكثر من 6 ملايين حبة كبتاغون إضافة إلى أكثر من 2 كيلو من الهيروين النقي.

وصرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت، في عدد من العمليات الأمنية خلال الشهرين الماضيينمن العام الحالي، من القبض على124 شخصاً لتورطهم بالمشاركة في تهريب وترويج الهيروين النقي والحشيش المخدر وأقراص الكبتاغون، منهم 76سعودياً،و16 يمنياً، و9باكستانيين، و4 سوريين، و4 عراقيين، و3سودانيين، و3مصريين، و3 من الجنسية التركية، وعمانيين اثنين، وكويتي، وصومالي، وآريتري، واثيوبي .
وبناءًا على الجهود الأمنية المستمرة في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود البرية والبحرية للمملكة، تمكنت الجهات الأمنية المختصة من الحيلولة دون تهريب أربعة أطنان وثلاثمائة وستة كيلوات وستمائة غرام من الحشيش المخدر، ومائتين وتسعة وتسعين ألفاً وخمسمائة وخمسة أقراص كبتاغون، حيث تم ضبطها خلال محاولة تهريبها إلى المملكة بواسطة متسللين أو باستخدام دواب مدربة، كما تم القبض على ستة من المتورطين في تهريبها بينهم 4 عراقيين وسعودي وسوداني .
وبمتابعة نشاطات المتاجرة بالمخدرات وترويجها بالمملكة ، وفي عدد من العمليات الأمنية الخاصة، التي تم تنفيذها وفق خطط أمنية محكمة، وواجه رجال الأمن في ثماني حالات منها مقاومة مسلحة نتج عنها إصابة رجل أمن وستة من مروجي المخدرات بإصابات غير مهددة للحياة ، تم القبض على تسعة وخمسين شخصاً منهم (41) سعودياً و(9) باكستانيين و(5)يمنيين و(2) سودانيين ومصري وأثيوبي وذلك لتورطهم في المتاجرة بالمواد المخدرة وترويجها بالمملكة حيث ضبط في حوزتهم مائة وستة وسبعون ألفاً وخمسمائة وثمانون قرص كبتاغون، وستمائة وسبعة وسبعون كيلو وسبعمائة وخمسة وأربعون جراماً من مادة الحشيش المخدر، وأربعمائة وأربعون جراماً من مادة الهيروين النقي، وضبط مصنع بدائي لأقراص الكبتاغون المخدرة في شمال المملكة ،وعثر فيه على مواد كيميائية وثلاثة مكابس وقوالب أقراص .
وتم بالتنسيق والتعاون مع الجمارك العامة القبض على (17) شخصاً منهم (12) سعودياً و( 2 ) سوريين و(2)مصريين وكويتي لتورطهم في تهريب واستقبال مليونين وسبعمائة وثمانية وخمسين ألفاً وأربعمائة وثلاثة وثلاثين قرص كبتاغون .
وبذلك يكون إجمالي ما تم ضبطه في هذه العمليات ستة ملايين وسبعمائة وواحداً وتسعين ألفاً وسبعمائة وتسعة وستين قرص كبتاغون . و(6) أطنان و(525 ) كيلو و(35 ) غراماً من الحشيش المخدر ، بالإضافة إلى (2) كيلو ، و(440) غراماً من الهيروين النقي .