القاهرة:جدد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم تمسك بلاده بمبادرة السلام العربية معتبراquot; من يتحدث عن سحب هذه المبادرة كأنه يتخلى عن الرغبة فى اقامة الدولة الفلسطينية quot;.

وقال في رده على اسئلة الصحافيين حول امكانية سحب مبادرة السلام العربية في ضوء التطورات الاخيرة ان quot; المبادرة تتحدث عن الأرض مقابل السلام وعن الدولة الفلسطينية وحل عادل لقضية اللاجئينquot;.

واضاف quot; ان مبادرة السلام طرح عربى وتمثل رؤية العرب فى اتجاه السلام واذا ما فكر العرب فى سحب هذه المبادرة فكأنهم يمنحون اسرائيل طبقا من فضةquot; معتبرا quot; أنه ليس بالضرورة أن تخاطب مبادرة السلام العربية اسرائيلquot;.

وتابع قائلا quot; أن المبادرة انعكاس للرؤية العربية لكيفية تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط فإذا لم تتحقق شروطها فلن يتحقق السلام quot; مضيفا quot;لا أتصور أننا ندعو اليوم لسحب المبادرة لأننا فى هذه الحالة نخلق وضعا مضادا تماما للوضع العربى الحاليquot;.

وشدد على أن المبادرة العربية للسلام قائمة قائلا quot; نحن نسعى لتحقيقها وتضييق الخناق من خلالها على الطرف الآخر لأنه لا يوجد بديل عن السعى من أجل المفاوضات لتحقيق السلام واتاحة الفرصة للدولة الفلسطينية ومن يرغب فى العودة إلى المواجهة والصدام المسلح فليقل هذا تحديدا quot;.
وأضاف ابوالغيط quot; نحن نعمل على تضييق الخناق وندافع عن المصالح العربية وعن مصالح الفلسطينيين ونطالب بخطوط الرابع من يونيو عام 1967 وحل عادل لقضية اللاجئين وأن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية quot; مبينا quot;أن هذه المواقف العربية التى تم ترجمتها الى مبادرة السلام quot;