لشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم رأس الخيمة، وولي العهد الشيخ خالد بن صقر القاسمي

كشف اليوم عن مخطط سري لإعادة ولي عهد إمارة رأس الخيمة السابق، الشيخ خالد بن صقر القاسمي، إلى السلطة في quot;انقلاب أبيضquot; على أخيه الأصغر الشيخ سعود، من خلال وثائق سريَّة تكشف عن quot;تحالفquot; بين شركة أميركيَّة نافذة، تضم خبراء علاقات عامَّة وعناصر منتمية إلى جماعات الضغط، وبين محام إنكليزي مغمور والشيخ خالد، والهدف هو إعادة ولي العهد المعزول منذ منتصف صيف عام 2003 إلى كرسي ولاية العهد في إمارة quot;رأس الخيمةquot;، وتستند الحملة إلى تصوير النظام الحالي الحاكم في الإمارة، على أنه يشكل خطرًا داهمًا يهدد الأمن الدولي بصفته قد حوَّل الإمارة إلى quot;كيان مارق وبوابة لعبور الإيرانيين إلى المنطقة.quot;

لندن: كشفت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانيَّة عن مخطط سري لإعادة ولي عهد إمارة quot;رأس الخيمةquot;، السابق الشيخ خالد بن صقر القاسمي، إلى السلطة في quot;انقلاب أبيضquot; على أخيه الرابع غير الشقيق الشيخ سعود بن صقر القاسمي. وقال التقرير المعنون بـquot;انقلاب في غاية الغرابة: محام بريطاني ضالع بمؤامرة للاستيلاء على إمارةquot;، إن هناك تحالفًا quot;لا يرد على بالquot; بين شركة أميركيَّة تضم خبراء علاقات عامة، وعناصر منتمية إلى جماعات الضغط، وبين محام إنكليزي مغمور، والشيخ خالد القاسمي.

ونقلت الصحيفة عن وثائق سريَّة اطلعت عليها quot;أنَّ الهدف المشترك من هذا التحالف غير المنطقي، هو إعادة الشيخ خالد القاسمي المعزول منذ عام 2003 إلى ولاية العهد في إمارة quot;رأس الخيمةquot; الواقعة شمال دولة الإمارات العربيَّة المتحدةquot;. وأوضحت الوثائق أن الشيخ خالد تعاقد مع المحامي الإنكليزي quot;بيتر كاثكارتquot; الذي يبلغ من العمر 59 عامًا، والذي كان وسيطًا بين الشيخ خالد والاستراتيجيين والخبراء وعناصر جماعات الضغط الأميركيين، الذين بلغت كلفة شراء خدماتهم أكثر من 3.7 ملايين دولار أميركي لتنفيذ المؤامرة التي تم الاعداد لها منذ عام 2008.

وتهدف الخطة إلى تقويض وإضعاف النظام الراهن في الإمارة بتصويره أنه يشكل خطرًا داهمًا يهدد الأمن الدولي بصفته قد حوَّل الإمارة إلى quot;كيان مارق وبوابة لعبور الإيرانيين إلى المنطقةquot;. وأوضحت الصحيفة أن الشيخ خالد سيتهم شقيقه الأصغر بالسماح بشحن الأسلحة عبر quot;رأس الخيمةquot;، بما في ذلك القطع اللازمة لصناعة الأسلحة النوويَّة، إضافة إلى المخدرات، والماس، وتأمين تسلل المسلحين، والإرهابيين من عناصر تنظيم القاعدة، وغيرها من الشبكات الأخرى إلى إيران.

وتهدف الخطة في النهاية إلى إرغام الحكومة المركزيَّة في العاصمة أبو ظبي على إجراء quot;التغيير المطلوبquot;، أي إعادة الشيخ خالد إلى منصبه السابق، مستغلّة بذلك النفوذ الكبير الذي تحظى به في الإمارة. ورفض المحامي البريطاني بيتر التعليق على ما نشرته quot;الغارديانquot; الا أنه ردَّ على سؤال بشأن ما إذا كان تغيير نظام دولة هدف مشروع، بالقول quot;إذا كنت تعتقد في السلام والرخاء والأمن في المنطقة وحماية مصالح الأمن القومي الأميركي، والتصدي للنووي الإيراني، ومنع الانشطة المشكوك فيها بـquot;رأس الخيمةquot; يمكن أن تمضي قدمًا دون أي قلقquot;.

المحامي الإنكليزي بيتر كاثكارت

ونشر معهد quot;أكسفور أناليتيكاquot; للدراسات و البحوث الدوليَّة، بعض ملامح النقاط التي ارتكز عليها الشيخ خالد القاسمي في هجومه على نظام الشيخ سعود بن صقر القاسمي الذي برز نجمه عام 2002 . وكان الشيخ خالد أطلق موقع على شبكة الإنترنت ونشر أشرطة فيديو على موقع quot;يوتيوبquot; في نوفمبر/تشرين الثاني 2008، وصف نفسه بأنه quot;ولي العهد ونائب الحاكمquot; في quot;رأس الخيمةquot;، مؤكِّدًا أنَّ لديه مرسوما أميريا وقعه والده في عام 2004 يؤكِّد فيه مجدَّدًا وضعه كولي للعهد، ومن غير الواضح إذا كان المرسوم حقيقيا أم لا، نظراً لحالة ضعف صقر.

وشكك خالد في تأييد أخيه للغرب وقربه الظاهر من ايران، في الوقت الذي شارفت فيه الولايات المتحدة و أبو ظبي على الانتهاء من اتفاق نقل التكنولوجيا النوويَّة المدنيَّة، بذلت شركة خالد للعلاقات العامة جهودًا لتسليط الضوء على quot;رأس الخيمةquot; وعلاقاتها مع ايران، موحيةً بأن من شأن ذلك أن يعرض الإتفاقيَّة للخطر، خصوصًا وأنَّ شركات رأس الخيمة الرئيسة كشركات الاسمنت والادوية يوجد لديها مصانع في إيران، و ان رأس الخيمة على أهبة الاستعداد للدخول في اتفاقات تعاونيَّة مع الشركات الايرانيَّة لاستغلال حقول الغاز الايرانيَّة.

وفي 17 سبتمبر/أيلول 2008 تم تعزيز حملة خالد بعد أن تم الكشف عن قيام السلطات الاماراتيَّة بتفكيك خلية ارهابيَّة كانت تخطط لتفجير مبانٍ في دبي، حيث ظل يؤكِّد أنَّ مقر الخلية كان في رأس الخيمة. يذكر أن إمارة رأس الخيمة تبعد حوالى 50 ميلا عن إيران وتتمتع بموقع استراتيجي هام نظرًا لقربها من مضيق هرمز الذي يمر عبره يوميًّا 17 مليون برميل من النفط. وانضمت رأس الخيمة إلى دولة الامارات العربيَّة المتحدة في عام 1972 وهي الامارة الرابعة من حيث المساحة وعدد السكان بين الامارات السبع المكونة لدولة الامارات، وكانت مركزًا من مراكز مملكة القواسم التي امتدت سيطرتها الى مناطق عديدة في الخليج العربي. واشتهرت امارة رأس الخيمة بمقاومة الغزو البرتغالي لمنطقة الخليج، واشتهرت كذلك بانها من المراكز البحريَّة الهامَّة في المنطقة.

تجدر الاشارة الى ان ولي عهد رأس الخيمة السابق الشيخ خالد بن صقر القاسمي كان من بين العناصر المتشددة في موقفها تجاه قضية الجزر الاماراتيَّة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى، ورعى اكثر من ندوة فكريَّة وشهد اعمالاً فنيَّة لإحياء ذكرى احتلال ايران لهذه الجزر في 1971. وكانت طنب الكبرى وطنب الصغرى تابعتين لامارة رأس الخيمة قبل احتلالهما في حين كانت ابو موسى تابعة لامارة الشارقة وتتولى الحكومة الاتحاديَّة في الامارات مناقشة هذه القضيَّة مع ايران.