دمشق: بدأت اللجنة التحضيرية المصرية السورية التجارية المشتركة اعمالها في مدينة حلب السورية اليوم لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي والاستثماري بين البلدين.
وترأس اعمال اللجنة التحضيرية عن الجانب المصري مستشار وزير الصناعة والتجارة السيد ابو القمصان وعن الجانب السورى معاون وزيرة الاقتصاد والتجارة السورية خالد سلوطة بحضور اعضاء الوفدين لاعداد مشروعات الاتفاقيات التي ستوقع خلال اجتماع اللجنة الوزراية المشتركة التي ستبدأ اجتماعاتها غدا برئاسة وزير الصناعة والتجارة المصري رشيد محمد رشيد ووزيرة الاقتصاد والتجارة السورية لمياء عاصي.

وقال مصدر مصري مشارك في الاجتماعات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجتماعات اللجنة تهدف الى دفع وتطوير العلاقات بين البلدين الى مستوى افضل خلال المرحلة المقبلة وزيادة حجم التبادل التجاري بما يتناسب والعلاقات التاريخية بين البلدين من خلال تشجيع رجال الاعمال على اقامة مشروعات مشتركة تسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري البيني وتوسيع مجالات التعاون خلال المرحلة المقبلة.

واضاف ان الجانب المصري سيبحث مع الجانب السوري في اللجنة التحضيرية وجهات النظر حول الصفقة المتكافئة بشأن التبادل التجاري وعرض ما يتم التوصل اليه خلال اجتماعات اللجنة اللجنة الوزارية.

وقال المصدر ان اللجنة التجارية التحضيرية المشتركة ستؤكد خلال اجتماعاتها اهمية استمرار الجانبين المصري والسوري في المشاركة في المعارض التي تقام في كلا البلدين.

واضاف ان اللجنة ستناقش تبادل الخبرات في موضوع التنمية البشرية بين البلدين وتنمية وترويج الصادرات الصناعية اضافة الى تدريب الكوادر البشرية السورية في مجال تنشيط السياحة والخدمات السياحية والفندقية.
وفي مجال تسويق المنتجات الزراعية قال quot;ان اللجنة ستبحث تبادل المعلومات والخبرات التسويقية للمنتجات الزراعية المتاحة للتصدير في البلدين وملف المجال الاستثماري واهمية تعديل اتفاقية 1997 التي وعد الجانب المصري بدراستها خلال اجتماعات اللجنة الفنية التي عقدت في الاسكندرية في 16 ابريل الماضيquot;. .