دعت ايرلندا المجتمع الدولي لوضع خطوط حمراء لمواقف اسرائيل quot;غير المقبولةquot;.

القاهرة: شدد وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن على أهمية تدخل المجتمع الدولي من اجل وضع خطوط حمراء لمواقف اسرائيل quot;غير المقبولةquot; مؤكدا رفض بلاده لاعتداء اسرائيل على سفن المساعدات الانسانية في المياه الاقليمية.

واكد مارتن في بيان أصدرته سفارة ايرلندا هنا اليوم quot;ان من حق هؤلاء النشطاء الاعتراض بشكل سلمي ومن الخطأ التعامل مع سفن المساعدات الانسانية مثل ما حدث مع الأسطول التركي على أنها في مواجهة عسكرية مع عدوquot;. واكد أنه من غير المقبول القبض على النشطاء سواء الأوروبيين أو غيرهم واقتيادهم الى ميناء أشدود.

وانتقد البيان عدم السماح للدبلوماسيين الايرلنديين بزيارة المواطنين الايرلنديين والأوروبيين الذين كانوا على ظهر الأسطول التركي مطالبا السلطات الاسرائيلية الالتزام بما نصت عليه معاهدة فيينا في هذا الخصوص.

وأعرب مارتن عن ارتياحه لعدم تعرض أي من النشطاء الايرلنديين والطاقم على ظهر سفينة (راتشيل كوري) لأي أذى مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لرفع الحصار على قطاع غزة من أجل تلبية الاحتياجات الانسانية الأساسية للشعب الفلسطيني بدلا من اللجوء الى الانفاق لافتا الى ان سياسة الحصار الاسرائيلية أدت الى نتائج عكسية.