أبدى ديفيد كاميرون اهتماما بمتابعة قضايا التعذيب في العالم، وقرر منيح اللجوء للفارين من التعذيب.
لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم ان بلاده تمنح اللجوء للاشخاص الفارين من التعذيب والاضطهاد في دولهم ولكن يمكنهم العودة اليها اذا اصبحت امنة.
جاء ذلك تعليقا على سؤال من نائب الحزب الديمقراطي غريغ مولهولاند في البرلمان حول ترحيل مجموعة من العراقيين المقيمين في بريطانيا الى بغداد اليوم وسط مخاوف على امنهم وسلامتهم فور وصولهم الى العراق.
واكد كاميرون في رده انه quot;من المهم ان نعترف ان العراق الان لديه على الاقل بعض الفرص ليكون بلدا مستقرا وديمقراطيا بغض النظر عن رأينا حول الصراع فيهquot; مشيرا الى انه بحث مع قائد قوات التحالف في العراق الجنرال الاميركي ديفيد بيتريوس حول الوضع في العراق ومنطقة الشرق الاوسط بشكل عام.
وقال quot;من المهم ايضا ان نتذكر ان احد الاسباب التي دفعت رجالنا ونساءنا الشجعان للقتال والموت في العراق هو محاولة جعله بلدا اكثر استقرارا ويؤهل عودة العراقيين المهاجرين اليهquot;.
وتابع قائلا quot;عموما نحن هنا لنقدم حق اللجوء للاشخاص الفارين من التعذيب والاضطهاد في بلدانهم ولكن اذا تأكد لدينا اعادة الامن الى دولهم فينبغي أن يكونوا قادرين على العودة الى ديارهمquot; مشيرا الى انه سيبحث في ملف ترحيل عدد من العراقيين من قبل وزارة الداخلية البريطانية.