وقع وزراء خارجية تركيا وسوريا ولبنان والاردن الخميس في اسطنبول اتفاقا يلغي تاشيرات الدخول لرعايا هذه الدول وينشىء منطقة للتبادل الحر بينها.

اسطنبول: جاء في نص الاتفاق ان الوزراء quot;قرروا انشاء مجلس تعاون رباعيا على مستوى عال واقامة منطقة حرة لتنقل السلع والاشخاص بين بلدانناquot;.

ويؤكد الاتفاق ان هذه الالية الجديدة quot;ستكون مفتوحة امام مشاركة كل الدول الشقيقة والصديقة في المنطقةquot;.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لدى عرضه الاتفاق على الصحافيين quot;انها خطوة بالغة الاهمية وتاريخية نحو جعل منطقتنا منطقة سلام واستقرار وازدهارquot;.

ويوسع الاتفاق عمليا جميع الاتفاقات الثنائية القائمة ليجعلها تشمل الدول الاربع. ولتركيا بالفعل اتفاقات ثنائية تلغي تأشيرة الدخول مع الدول الثلاث المعنية اضافة الى اتفاقات للتبادل الحر مع سوريا والاردن.

وقد شهدت العلاقات بين تركيا وجيرانها العرب تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة بتشجيع من حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المحافظة المنبثقة من التيار الاسلامي.

وردا على سؤال عما اذا كان هذا الاتفاق الرباعي الجديد يمكن ان يكون بديلا من انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، الذي بدات معه تركيا مفاوضات انضمام العام 2005، نفى داود اوغلو كليا هذه الفكرة.

وقال ان quot;النظام الرباعي ليس بديلا من الاتحاد الاوروبي (...) تركيا عازمة على ان تصبح عضوا كاملا في الاتحاد الاوروبيquot;.