قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال القيادي في إئتلاف دولة القانون كمال الساعدي إنّ رئاسة الوزراء ستكون لتحالف الائتلافين الشيعيين واشار الى ان بعض الدول العربية والاقليمية التي لم يسمها كانت مستعدة لتعطي أموالاً هائلة quot;لسرقةquot; منصب رئاسة الوزراء لأنها تعتبره مشروعها الإقليمي وعملت بجهد لكي تأخذ هذا الموقع لصالحها.

توقع الساعدي القيادي في حزب الدعوة الاسلاميّة بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان تكون رئاسة البرلمان من حصة القائمة العراقية لأن الحكومة ستكون لتحالف الائتلافين ورئاسة الجمهوريّة للائتلاف الكردستاني، ونفى أن تكون انفرادية المالكي عائقًا أمام التجديد له قائلاً إنه لم يرشح نفسه ولكن أعضاء ائتلافه هم من أصروا على تسميته مرشحًا وحيدًا لقائمتهم.

وفي ما يلي ما جاء في المقابلة :

خطوة تحالف دولة القانون مع الائتلاف الوطني لماذا الآن تحديدًا؟

لا شيء مفاجئ في ذلك، تحالفنا مع الائتلاف الوطني كان متوقعًا، عملنا على إتمام ذلك لفترة طويلة لما قبل الانتخابات وما بعدها وتم تأخيره لما بعد الانتخابات، لكنه كان أمرًا طبيعيًا.

سعي دولة القانون اليوم لإتمام تحالف الائتلافين ألا يعتبر ضعفًا ؟

لا ليس ضعفًا لدولة القانون، حسب القانون والدستور فإنّ الحكومة لن تتشكل إلا بالحصول على 163 مقعدًا. لا توجد كتلة سياسية بمقدورها تشكيل الحكومة مهما كانت لوحدها إلا إذا حصلت على 163 مقعدًا ولا بدّ من التحالفات.

سعت أطرافًا من قائمة علاوي لتشكيل تحالف بينكم وبين العراقية. و كانوا يرون ان تحالفكم لو تم يكون قرارًا عربيًّا؟

في دولة القانون ليس لدينا مشروع قومي لدينا مشروع وطني والجميع يعرف أننا لم نموّل من جهات خارجية ولم ندخل الانتخابات ونحن مدعومون من جهة ما. لدينا مشروع وطني وهو أن يحكم العراق من أبنائه وألّا يستجدي الحلول لئلّا يعين رئيس الوزراء والمسؤولين من قبل عواصم إقليمية.

قد تبدو حظوظ عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء اقوى من غيره هل اتفقتم مع الائتلاف الوطني على ذلك؟

لم تطرح قضية تشكيل رئاسة الوزراء، الإعلام يشيع أخبارًا بعيدة عن الصحة كما أشيع أن العراقية ستشكل الحكومة. سمعنا ذلك وغيره، وليس هناك حديث حول المرشح لرئاسة الوزراء فالكلام عن الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة ثم يأتي الحديث عن الرئاسة فمجلس الوزراء ورئاسة البرلمان.

البرنامج الداخلي للتحالف الوطني يقيد ويحدّ من صلاحية رئيس الوزراء؟

هذا كلام ليس دقيقًا، فرئيس الوزراء له صلاحيات دستورية وقانونية ويتصرف بهذا الإطار. ليس هناك من كلام عن سلب صلاحيات رئيس الوزراء لكن هناك لجنة لوضع البرنامج والآليات. هناك لجنة لصياغة برنامج لحكومة تلم به وتعمل على انجازه ومشاركة في رؤية الحكومة ورؤية العمل البرلماني. الحديث ليس عن تقييد ولكن مشاركة في رؤية وعمل وبرنامج الحكومة والبرلمان، مع التأكيد أن الدستور هو المرجع الأعلى لهذا الأمر.

نواب في دولة القانون يصرحون ان رشاوى هائلة دفعت مقابل منصب رئاسة الوزراء؟

اعرف ان بعض الدول العربية كانت مستعدة لتعطي أموالاً هائلة لسرقة رئاسة الوزراء إذ تعتبر رئاسة الوزراء مشروعها الإقليمي وعملت بجهد لكي تأخذ هذا الموقع.

ما الذي سيحدث في الجلسة البرلمانية الأولى ليوم الاثنين؟

ستكون كالتالي سيترأس الجلسة اكبر الأعضاء سنًّا ثم يقدم رئيس الجلسة كلمة صغيرة ثم يدعو أعضاء البرلمان لأداء القسم وتبقى الجلسة مفتوحة.

رئيس الجلسة حسن العلوي يقول إنه سيفتتح أزمة سياسيّة بافتتاحه الجلسة؟

لا ادري إن كان دقيقًا تسميتها أزمة، لكن المشهد معقد وأظن أن هناك مشكلتين ستبرزان الأولى مشكلة تسمية رئاسة الوزراء وسيجري حوار طويل حول ذلك لكن عملية تسمية رئاسة البرلمان التي من المحتمل ان تكون للقائمة العراقية ستكون عاصفة وشاقة لأن لديهم العديد من الكتل والشخصيات.

كيف سيكون شكل النظام الجديد: حكومة ومعارضةأو كل الكتل تدخل بتشكيلة الحكومة؟

لا اعتقد أن اغلب الكتل ستشارك بالحكومة قد تتشكل بحكومة ومعارضة قوية.

لماذا يصر نوري المالكي على التمسك بكرسي رئاسة الوزراء؟

لا يجوز استخدام كلمة التمسك بالكرسي هناك استحقاقات سياسية، فالمالكي لم يصر ولم يرشح نفسه لكن كان هناك إجماع على ترشيحه وهو المرشح الوحيد لـ89 نائبًا، كلهم اجمعوا على ترشيحه والشعب صوّت له.

لكن هناك رغبة من أشخاص في ائتلاف دولة القانون على الترشيح لمنصب رئاسة الوزراء دون المالكي؟

يؤسفني ان أقول ان هذا كلام غير دقيق قد تكون هناك طموحات موجودة عند كل شخص وهذا طبيعي لكن هل جرى الحديث عن بدائل للمالكي هل تقدم احد من أعضاء دولة القانون لترشيح نفسه هل تم نقاش هذه النقطة خلال اجتماعات دولة القانون؟ كلا هذا لم يحدث بالمرة.

التيار الصدري والمجلس الاعلى لا يرغبان بالتجديد للمالكي هناك هوّة عميقة حدثت بينه وبينهما؟

لم يكن لدينا عداء ولم نصل إلى درجة العداء لا مع التيار الصدري او المجلس الأعلى الإسلامي.

عمل نوري المالكي على احتكار القرار والوجود الشيعي في شخصه ومن ثم ائتلافه؟

كيف حصل هذا؟ كان الوجود الشيعي في البرلمان بحدود 137 او 138 نائبًا وكان هناك قرابة 17 وزيرًا شيعيًا- وكانوا يشتركون في اتخاذ القرارات سواء في البرلمان او الحكومة. القرار الأمني كان يتخذه رئيس مجلس الوزراء وفقًا لصلاحياته الدستورية لكن القرار السياسي كان يتخذ بمجلس الوزراء لكن القرار الشيعي لا يصاغ في البرلمان بل يصاغ جزء منه بالحكومة والجزء الآخر خارجها.

وبماذا تفسر إصرار مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري على عدم التجديد للمالكي؟

هناك خلافات بوجهات النظر حول بعض القضايا التي حدثت ومن حقه الطبيعي ان يعترض ويعبر عن نفسه.

مراقبون يرون ان سوء إدارة الحكومة في الأربعة أعوام الماضية كان السبب الرئيس لعودة البعثيين بقوة؟

اعتقد ان حزب البعث في تراجع وليس تقدم، وهو سينحسر في السنوات القادمة ولن يتجرأ احد على أن يقول انه بعثي .

زيارة جو بايدن المرتقبة للعراق تتم قراءتها على أنها ستضع حدودًا قاسية لتشكيل الحكومة؟

لن يستطيع لا بايدن ولا غيره التدخل في تشكيل الحكومة. الولايات المتحدة لها دور في العراق إنما ليس بصياغة الحكومة. قرار تشكيل الحكومة العراقية بعضه قرار وطني،وبعضه الآخر يخضع لوجهات إقليمية وعربية.