أشارت الاحصائيات الرسمية إلى أن 97 شخصا قتلوا واصيب 1200 في اعمال العنف في قرغيزستان.

بشكيك: قتل 97 شخصا واصيب اكثر من 1200 اخرين في اعمال العنف العرقية التي تجتاح جنوب قرغيزيستان منذ ثلاثة ايام، كما اعلنت وزارة الصحة القرغيزية الاحد.

وقالت الوزارة في بيان quot;عند الساعة 17,00 (11,00 ت غ) في 13 حزيران/يونيو، تم احصاء 97 قتيلا في مناطق اوش وجلال ابادquot;، مشيرة الى 1247 جريحا، بينهم 727 قيد المعالجة في المستشفيات.

32 الفا من الكبار والاف الاطفال في قرغيزستان يلجأون الى اوزبكستان

من جهة ثانية لجأ 32 الفا على الاقل من الكبار والاف الاطفال فروا من اعمال العنف العرقية في قرغيزستان، الى اوزبكستان المجاورة، كما اعلن وزير الحالات الطارئة الاوزبكي في منطقة انديجان (شرق) ابرور كوسيموف.

وقال كوسيموف لوكالة فرانس برس في يوركيشلوك، وهي قرية لجأ اليها الاف الاشخاص هربا من اعمال العنف العرقية في جنوب قرغيزستان، quot;لقد تم تسجيل 32 الفا من الكبار في كل منطقة انديجانquot;.
واوضح ان عدد الاطفال لم يتم تسجيله، لكن هناك الالاف منهم. وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان غالبية اللاجئين من النساء برفقة اطفال ومسنين.

روسيا تعزز قواتها العسكرية في قيرغيزستان

من جهة اخرى، عززت روسيا الاتحادية قواتها العسكرية في قيرغيزستان بهدف حماية مواطنيها ومنشاتها الاستراتيجية هناك.

وقالت وكالة انباء انترفاكس نقلا عن مصادر عسكرية روسية اليوم ان ثلاث طائرات نقل حربية نقلت كتيبة من المظليين الى قاعدة (كنت) الجوية الروسية.

واضافت المصادر ان هدف هذه القوات يكمن في تعزيز حراسة المنشات الروسية وضمان سلامة العسكريين الروس العاملين في قاعدة كنت الجوية وافراد عائلاتهم.

وتضم القاعدة الجوية الروسية في كنت 500 ضابط وجندي روسي اضافة الى اسراب من طائرات من طراز سوخوي 27 وقاذفات من طراز سوخوي 25 اضافة الى طائرات نقل حربية من طراز اليوشين 76 ومروحيات حربية من طراز مي 8.