رأت إيطاليا أن اسرائيل بدأت تدرك الأضرار الناجمة عن حصار غزة.

روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم ان اسرائيل بدات تدرك الأضرار الناجمة عن الحصار الشامل الذي تفرضه على قطاع غزة وحرمان سكانه من أبسط احتياجاتهم داعيا الى بحث سبل تسلم السلع والمساعدات الانسانية المسموحة.

وقال فراتيني في تصريح لوسائل الاعلام الايطالية على هامش مشاركته بمجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي quot;أعتقد أن اسرائيل بصدد ادراك أن حصار غزة وفرض نوع من الاغلاق التام أمام سلع الاحتياجات الأساسية لا يعود بالفائدة حتى عليهاquot;.وأشار الى أن quot;الحل الذي يمكن اقتراحه هو استبدال المبدأ الذي تعتمده اسرائيل (كل شيء ممنوع باستثناء حالات محدودة) بمبدأ يقوم على (السماح بمرور كل ما هو غير ممنوع بعينه)quot;.

وحول النقاشات الجارية في مجلس الوزراء الأوروبي في لوكسمبرغ والذي يتجه لطلب فتح معبرين بريين الى القطاع أوضح أن quot;ثمة حلين مطروحين يقضي الأول بقيام حركة حماس باعطاء السيطرة الداخلية في القطاع الى السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس أو تتولى وكالة (اونروا) مسؤولية التسلم المباشر للسلع المتجهة الى القطاعquot;. وحول احتمال ارسال بعثة أوروبية للمشاركة في مراقبة المعابر الى القطاع المحاصر قال وزير الخارجية الايطالي ان quot;ذلك سيكون مطلوبا اذا نحسنت الظروفquot; بشرط الا تكون حماس هي الطرف المقابل في الداخلquot;.

واعتبر ان quot;اللجنة الرباعية الدولية تعد أفضل عنصر دولي خارجي لاثراء لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة الاسرائيلية في التحقيق بملابسات الهجوم الدموي الذي شنته قواتها الخاصة ضد (أسطول الحرية) وذلك عوضا عن التحقيق الدولي المحايد الذي طالب به المجتمع الدوليquot;.