طوكيو: اكد رئيس وزراء كوريا الجنوبية شونغ يون شان اليوم ان بلاده لن تدخل في حوار جاد مع جارتها الشمالية quot;ما لم تغير من اساليبها الاستفزازيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن شونغ في كلمة له في البرلمان الكوري الجنوبي ان quot;الحكومة لا تعارض عقد حوار بين الكوريتين ولكن اعتقد ان عقد اي حوار يجب ان يسبقه تنفيذ بعض الشروط مثل تغير واضح في موقف كوريا الشمالية الخاص باغراق السفينة الحربية (شيونان)quot;.

وكانت لجنة تحقيق دولية قد اتهمت كوريا الشمالية بالوقوف وراء اغراق السفينة الحربية (شيونان) التابعة للبحرية الكورية الجنوبية باطلاق طوربيد عليها في ال26 من شهر مارس الماضي ما اسفر عن قتل 46 بحارا كوريا جنوبيا.

الا ان بيونغ يانغ نفت بشدة اي تورط لها في اغراق السفينة (شيونان) زاعمة ان حكومة سيئول هي من اغرق هذه السفينة للتغطية على فشل سياساتها الداخلية .

الا ان شونغ نفى هذا الاتهام الكوري الشمالي حيث قال ان quot;الحكومة لن تقوم ابدا بخلق وضع يهدد امن كوريا الجنوبيةquot; مؤكدا سعي حكومته لفرض عقوبات دولية على بيونغ يانغ لاغراقها سفينة (شيونان) معتبرا ذلك خطوة لا مفر منها لتعزيز امن بلاده.