نجامينا: اكد وزير الداخلية والامن التشادي احمد محمد بشير مساء الثلاثاء انه quot;تم العثور والافراجquot; عن موظف غربي في منظمة اوكسفام البريطانية غير الحكومية بعد خطفه في السادس من حزيران/يونيو في ابيشي بشرق تشاد. وقال محمد بشير quot;لقد عثرنا على رهينة اوكسفام وحررناهquot;.

واكد رئيس الوزراء التشادي ايمانويل نادينغار في اعلان اصدره مساء quot;يمكنني ان اؤكد لكم ان قوات الدفاع والامن عثرت اليوم على هوبير بلاما وخاطفيه في موقع سارني على مسافة 45 كلم من بيراك (شرق تشاد على الحدود مع السودان)quot;.

وتابع نادينغار انه عثر على الرهينة وقبض على الخاطفين في آليتين كان الرهينة في احداها مضيفا ان quot;الرهينة والخاطفين هم حاليا بايدي قوات الدفاع والامن في شرق البلادquot; بدون كشف تفاصيل حول العملية.

واضاف quot;نعد بازالة الغموض عن هذه المغامرة البائسة في الايام المقبلة وبانزال العدالةquot; ساعيا للطمأنة الى عمل الموظفين الانسانيين في هذه المنطقة المضطربة.

وقال quot;ان الحكومة تسهر وستواصل السهر على امن البلاد والدفاع الوطني. وقد اتخذت كل التدابير من اجل حماية النازحين واللاجئين والعاملين الانسانيينquot;.

وكان مسؤول كبير في وكالة الامن الوطنية (الاستخبارات) صرح في وقت سابق رافضا كشف هويته انه quot;تم العثور اليوم على موظف اوكسفام من جانب عناصر قوات الدفاع والامن على بعد 40 كلم من الحدود التشادية السودانية في منطقة غيريداquot;.

واضاف ان quot;موظف اوكسفام في طريقه الان الى ابيشي وسيعود الى نجامينا بالتاكيد غدا (الاربعاء) صباحاquot;.

وكان مسلحون خطفوا الموظف في السادس من حزيران/يونيو فيما كان يخرج من مطعم في ابيشي، المدينة الكبيرة في شرق البلاد حيث تتمركز منظمات عدة غير حكومية ووكالات تابعة للامم المتحدة لمساعدة اللاجئين من دارفور والنازحين التشاديين.