دعا محمد خاتمي الايرانيين الى quot;الاتحادquot; في مواجهة العقوبات الدولية على خلفية البرنامج النووي.

طهران: دعا الرئيس الايراني الاصلاحي السابق محمد خاتمي الايرانيين الى quot;الاتحادquot; في مواجهة العقوبات الدولية على خلفية برنامج ايران النووي، معتبرا ان هذه العقوبات quot;معاديةquot; للجمهورية الاسلامية بحسب موقع اصلاحي.

ونقل موقع quot;برلمان نيوزquot; الاصلاحي عن خاتمي قوله quot;علينا ان نتحد لمواجهة العداء الذي نتعرض له. والا كيف يمكننا التصدي لهذا العداءquot;. واضاف quot;هذا العداء حيال ايران سيطاول الشعب فقط ولا احد يمكنه ان يقبل بهذه الاعمال ضد ايران والثورةquot;.

وانتقد خاتمي الذي كان رئيسا لايران بين العامين 1997 و2005 قرارات حكومية تؤدي الى quot;التفكك وتعزيز موقع العدوquot;.

واضاف quot;هناك ضغوط كبيرة على ايران. والقرار الذي تبناه مجلس الامن يستهدف بلادنا في وقت لم يتخذ فيه اي اجراء بحق فظاعات اسرائيل التي على العكس تحظى بدعمquot;.

وشدد ايضا على عزم ايران على تطوير برنامج نووي مدني.

وفي نهاية ايار/مايو، ندد احد قادة المعارضة الايرانية مير حسين موسوي بالعقوبات التي ارادت الدول الكبرى فرضها على ايران بسبب سياساتها النووية وquot;نزعة الحكومة المغامرةquot; في سياستها الخارجية.

وقال موسوي quot;في هذه الايام يتم التداول بشأن فرض عقوبات على امتنا. نعتقد ان الوضع الحالي ناجم عن سوء ادارة الحكومة ونزعتها المغامرة في السياسة الخارجية لكن لا يمكننا ان نوافق على عقوبات تؤثر في حياة الناسquot;.

وفي 12 حزيران/يونيو، دعا الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني الايرانيين الى الاتحاد حول الملف النووي واصفا العقوبات الجديدة بانها quot;حرب نفسيةquot;.