Afghanistan hit by alarming rise in ...

اقر وزير الدفاع الاميركي بان هجوم القوات الدولية في افغانستان على المتمردين quot;صعبquot; مع خسائر كبيرة في الارواح لكنه رغم كل شيء يحرز تقدما.

واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد في مقابلة مع تلفزيون quot;فوكس نيوزquot;انها quot;عملية صعبة ونتكبد خسائر كبيرة كما كنا نتوقعquot;.

واضاف quot;المهم اننا نحرز تقدما، فقط بوتيرة ابطأ من تلك المتوقعة (...) وهذا بالطبع يثير قلقناquot;.

وتابع ردا على سؤال حول التصريحات الاخيرة للجنرال ستانلي ماكريستال القائد الاعلى الاميركي لقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان quot;اعتقد ان الوضع يوصف بسلبية كبيرةquot;. وكان ماكريستال قال ان العمليات تتقدم ببطء اكبر بسبب الصعوبات على الارض.

وقال غيتس quot;اعتقد ايضا انه في رسالته الى وزراء الحلف الاطلسي (في العاشر من حزيران/يونيو) قال ماكريستال انه واثق من قدرته على ان يثبت بحلول كانون الاول/ديسمبر انه لا يطبق الاستراتيجية المناسبة فحسب بل ايضا اننا نحرز تقدماquot;.

واوضح ان quot;هذه الاستراتيجية تطبق منذ اربعة او خمسة اشهر فقطquot; بمشاركة قسم من التعزيزات، مذكرا بان quot;الرئيس قال اننا سننتظر حتى كانون الاول/ديسمبر قبل تقييم النتائجquot;.

واضاف quot;اعتقد ان هناك تسرعا في اصدار الاحكامquot; حول الوضع وصراحة ننسى اننا فقط في نصف الطريق لتطبيق كافة عناصر (الاستراتيجية)quot;.

وقال ايضا ان quot;الجيش الافغاني يفترض ان يكون مستعدا لتولي مسؤولياته في المجال الامني في بعض المناطق الافغانية بحلول سنة اعتبارا من تموز/يوليوquot; 2011 تاريخ بدء انسحاب القوات الاميركية من هذا البلد.