عمان:يشارك الاردن في اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين(اونروا) التي ستعقد في القاهرة غدا (الاثنين) بوفد برئاسة المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه عزايزة.

وكان المهندس عزايزة قد شارك في اجتماع تنسيقي عربي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية اليوم بحضور وفود تمثل مصر وسورية ولبنان وفلسطين والجامعة العربية.

وقال عزايزة لمراسل ( بترا) في القاهرة انه تم خلال الاجتماع التنسيقي التباحث في اوضاع الوكالة المالية والعجز المالي الذي تعاني منه وضرورة التزام الدول المانحة في تأدية واجباتها تجاه الوكالة حفاظا على استمرارها كمظلة شرعية دولية ترعى شؤون اللاجئيين وتمثل التزام المجتمع الدولي تجاه قضية اللاجئين لحين حلها وفقا لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار رقم 194 .

واضاف ان رؤساء الوفود العربية اجتمعوا ايضا اليوم مع المفوض العام للاونروا فيلبي غراندي وبحثوا معه القضايا المتعلقة بأوضاع الوكالة حيث اعرب رؤساء الوفود عن القلق ازاء هذه الاوضاع وضرورة الحفاظ على التمويل اللازم للوكالة لا سيما وان الاوضاع المالية للدول المضيفة لا تحتمل المزيد من الاعباء الملقاة عليها بهذا الصدد.

وشدد المهندس عزايزة في هذا الصدد على انه في ظل تعثر جهود السلام فان اي تراجع في الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين سيؤثر سلبا وبالضرورة على اوضاعهم ويشكل مبعثا للقلق لدى الدول المضيفة.

ودعا الى التحرك السريع من قبل المانحين لدعم موازنة الوكالة كما هي مقررة وعدم الانتظار الى نهاية السنة المالية مشيرا الى ان من شأن استمرار تقديم الخدمات للاجئين وفقا للمعايير الدولية والمحددة ستبعث الطمأنينة لدى اللاجئين.

ويشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية للاونروا الدول المضيفة وممثلون عن 24 دولة مانحة في مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي واليابان.