دبي: بحث راشد حميد المزروعي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم مع وفد تجاري من غانا برئاسة جورج أبواجي الرئيس التنفيذي لمركز الترويج الاستثماري الغاني سبل تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين والعمل على استكشاف الفرص الاستثمارية التي من شأنها الارتقاء بالتعاون التجاري والاقتصادي بين الطرفين .

ضم الوفد الزائر أكثر من 20 شخصا أبرزهم أحمد حسن سفير غانا في طهران وكل من أمادو بوكاري سوروجو و سيث أدجي باه العضوين في البرلمان الغاني.

وأكد المزروعي في تصريح له بهذه المناسبة ان السوق الغانية تمثل وجهة متميزة للاستثمارات الإماراتية وخاصة في مجالات التعدين وبناء السفن التجارية الصغيرة وصناعة الإضاءة واستغلال الغابات وصهر الألمنيوم ..مشيرا الى أن إجمالي تجارة دبي غير النفطية مع غانا خلال العام 2009 بلغ 782 مليون درهم مما جعل غانا تحتل المرتبة 65 على لائحة الشركاء التجاريين في دبي حيث يعمل في الامارة 17 شركة شركة غانية.

وأشار إلى أن الزيارة تأتي في سياق توجهٍ جديد لغرفة دبي نحو أسواقٍ إفريقية واعدة تمتلك من المؤهلات والقدرات ما يجعلها وجهة مثالية لمجتمع الأعمال في دبي الذي يعمل على تعزيز قدراته التنافسية بدخول الأسواق الجديدة.

واعتبر المزروعي أن التعاون الحالي مع تجمع السوق المشتركة لدول جنوب وشرق إفريقيا /الكوميسا/ والذي سيتوج باستضافة غرفة دبي لمنتدى الاستثمار الرابع لدول الكوميسا العام المقبل في دبي هو أحد أبرز مكتسبات هذا التوجه الجديد ..داعيا الى مزيد من زيارات الوفود التجارية التي يمكن أن تستفيد من الخبرة التي تمتلكها إمارة دبي والمزايا التي توفرها باعتبارها مركزا تجارياً عالمياً بالاضافة الى كونها تمثل بوابةً للتجارة الغانية إلى دول المنطقة.

وقال ان وجود رحلات مباشرة بين دبي وغانا يوفر ميزةً إضافيةً للحركة التجارية بين البلدين ..لافتا الى أن الغرفة وانطلاقا من رسالتها لتمثيل ودعم وحماية مجتمع الأعمال في دبي لن تدخر أي جهد في سبيل خدمة مجتمع الأعمال ومساعدته على الانطلاق عالمياً ودعم المستثمرين في الإمارة من خلال استكشاف الفرص الاستشمارية الهائلة التي جعلت من دبي اسماً مرموقاً في المحافل الاقتصادية العالمية.

بدوره أشاد جورج أبواجي الرئيس التنفيذي لمركز الترويج الاستثماري الغاني بالنهضة الاقتصادية التي تعيشها دبي والتي تنعكس ملامحها على البنية التحتية الحديثة وبيئة الأعمال المتطورة ..معتبراً أن نموذج دبي الاقتصادي أثبت نجاحه حيث يتطلع مجتمع الأعمال في غانا إلى الاستفادة من خبرات دبي في ستثمار قطاعاتها الاقتصادية وتعزيز التعاون التجاري مع دبي.