ANALYSIS - U.S. shares blame for Brazil, Turkey ...

طالب وزير خارجية البرازيل اليوم باعادة النظر في تركيبة مجلس الأمن الدولي لأنها لا تعكس ما وصفه quot;بالواقع السياسي الراهنquot;.

فيينا: قال وزير خارجية البرازيل سيلسو أموريم للصحافيين عقب محادثاته مع نظيره النمساوي ميخائيل شبيندل ايغرquot;انه اذا اريد لمجلس الامن الدولي ان يتماشى مع الوضع العالمي الراهن فيجب ان يضم الدول الصناعية الكبرى والاقتصادات الناشئةquot; في اشارة الى مجموعة دول العشرين التي تضم البرازيل والهند وجنوب أفريقيا ودولا أخرى.

وفيما يتعلق بالعقوبات الجديدة التي فرضت على ايران على خلفية انشطتها النووية الحساسة قال وزير خارجية البرازيل quot;انه لا يزال يأمل في التوصل الى اتفاق تتنازل بموجبه ايران عن بعض مخزونها من المواد النووية كأساس لاجراء مزيد من المحادثات مع طهران بشأن برنامجها النووي بالرغم من العقوبات الجديدةquot;.

وأضاف quot;ما زلنا نأمل ان يستخدم اعلان طهران كأساس لحل سلمي عن طريق التفاوضquot;.

غير ان اموريم ابدى استياءه لأن مجلس الأمن quot;صوت على العقوبات بعد ساعات من رفض الغرب لخطة مبادلة الوقود الايراني التي رعتها كل من البرازيل وتركياquot;.

وكانت تركيا والبرازيل قد صوتت ضد القرار في مجلس الأمن وهي المرة الأولى التي لايحظى فيها تصويت بفرض عقوبات على ايران بالاجماع.

ورغم اقراره بان هذه العقوبات جعلت الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لتنفيذ خطة مبادلة الوقود الا أن الوزير البرازيلي أوضح أن تحقيق هذا الهدف ليس مستحيلا قائلا quot;لو توفرت النوايا الحسنة والمرونة فسيكون من الممكن التوصل الى اتفاقquot;.