أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء اليوم الأربعاء عن محادثة هاتفية أجراها الرئيس نيكولا ساركوزي مع نظيره البرازيلي لولا دي سيلفا أكد له خلالها دعمه لجهوده بشأن حل الملف الإيراني النووي .

باريس: قال قصر الإليزيه إن الرئيسين ساركوزي ودي سيلفا تحادثا قبل أيام من زيارة الرئيس البرازيلي إلى إيران، المقررة يوم الأحد المقبل، وأكد ساركوزي لنظيره quot;دعم فرنسا التام للجهود التي تقودها البرازيل من أجل إقناع السلطات الإيرانية بالرد على طلبات الأسرة الدولية بشأن الملف النوويquot;، وفق بيان الرئاسة الفرنسية .

ومن جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أن طهران quot;تعرف جيداًquot; شروط اتفاق تبادل الوقود النووي الذي اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولم ترد إيران عليه quot;بشكل إيجابي بعدquot;، فيما أكد وزير الخارجية برنار كوشنير أمس أن بلاده تعمل بـquot;شكل وثيقquot; مع البرازيل وتدعم خطوتها نحو إيران.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أعلن أن بلاده quot;تنتظر نتائج المحادثات التي تجريها البرازيل وتركيا مع الاطراف الاخرى حول تبادل الوقود النوويquot;. وأفادت وكالة أنباء (مهر) الإيرانية شبه الرسمية بأن متكي أشار بشأن آليات تبادل الوقود والضمانات التي تطلبها بلاده، إلى ان quot;هذه الضمانات موجودة حاليا، ونحن ننتظر اصدقائنا الاتراك والبرازيليين الذين اجروا محادثات مع الاطراف الاخرى حول تبادل الوقود الايراني لاطلاعنا حتى يتم هذا التبادل في اقصر مدةquot;.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيرانية quot;نعتبر ان هذا التبادل ممكن، وفقط ننتظر ارادة الاطراف الاخرى من اجل تبادل الوقودquot;، وأردف وفق (مهر) quot;ايران لديها صيغة لتوفير الضمانات المتبادلة بين الجانبين،quot; وquot;نعتبر تبادل الوقود صيغة مناسبة لبناء الثقةquot;، معلنا عن أنه سيتم اطلاع الرأي العام على التفاصيل بمجرد انتهاء المحادثات المتعلقة بآليات التبادل.