برازيليا: اوقعت امطار غزيرة هطلت على شمال شرق البرازيل 41 قتيلا في حين لا يزال حوالى الف شخص مفقودين وتم اجلاء عشرات الالاف حسب ما اعلن الثلاثاء رجال الاطفاء لوكالة فرانس برس. وقال مسؤول في الدفاع المدني المحلي ان عدد القتلى في ولاية الاغوس ارتفع من 26 الى 29 في حين قضى 12 شخصا في ولاية برنمبوك المجاورة.

ووسط دمار شامل ادى الى قطع الجسور والطرقات في حوالى 15 منطقة في الاغوس بسبب ارتفاع منسوب المياه في نهري موندا وباريبا، حاول المسعفون وضع حصيلة اكثر دقة لعدد المفقودين من تلك التي اعلنها الحاكم تيتونيو فيليلا فيلو الاثنين واشار فيها الى انه quot;تجاوز الالفquot;.

وقال الحاكم quot;حتى بعد ظهر الاثنين كان هناك 26 قتيلا (في الاغوس) واكثر من الف مفقود. نرفع الصلوت ليكونوا على قيد الحياة. اننا قلقون لان الجثث بدأت تطفو على الشواطىء والانهارquot;.

والثلاثاء اعلن المتحدث باسم فرق الاطفاء لفرانس برس ان عدد المفقودين قدر quot;استنادا الى الاشخاص الذين كانوا يتصلون للقول انهم لا يستطيعون تحديد مكان قريب. لكن منذ صباح الاثنين لم نعد نتلقى اتصالاتquot;.

وقال قائد فرق الاطفاء في الاغوس ان هذه التقديرات quot;وضعت اثناء عمليات الانقاذ لكننا الان في مرحلة مساعدة (المنكوبين). من الصعب بالنسبة لفرق الاطفاء تعداد المفقودين. كان احد اقربائي مفقودا لكننا عثرنا عليه في منزل اصدقاء لجأ اليهquot;.

واعلنت الحكومة البرازيلية الاثنين تخصيص مساعدات مالية طارئة لولايتي الاغوس وبرنمبوك دون ان تحدد قيمتها.