برازيليا: أعلن منسق برنامج الدفع النووي في البحرية البرازيلية اندريه لويس فيريرا ماركيس في مقابلة نشرتها وكالة الانباء البرازيلية الاحد ان البرازيل ستنجز اول مفاعل نووي لغواصة عام 2014.

واوضح ماركيس ان المفاعل سيعمل في مرحلة اولى بواسطة اليورانيوم المخصب بنسبة 5% ثم سيعتمد لاحقا اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. وقال المسؤول العسكري ان البحرية البرازيلية ستدشن هذه السنة مصنعا لانتاج هكسافلورور اليورانيوم سيبدأ انتاج الوقود النووي للغواصة عام 2011.

وبدأت البرازيل انتاج اليورانيوم المخصب بالمستوى الصناعي عام 2009 لكن انتاجها ما زال في بداياته وتقوم بشراء القسم الاكبر من اليورانيوم المخصب بنسبة 4% لمحطاتها النووية من الخارج. واوضح متحدث باسم الصناعات النووية البرازيلية مؤخرا لفرانس برس ان البرازيل تامل في تحقيق الاكتفاء الذاتي على صعيد الوقود النووي عام 2014.

وستبدأ البرازيل بناء اول غواصة نووية عام 2016 على ان يتم انجازها عام 2021 وستكون نسخة عن غواصة سكوربين التي اشترتها من فرنسا. وتدافع البرازيل عن حق الدول في تطبيق برامج نووية ذات اهداف سلمية وليس عسكرية.

ولعبت البرازيل مع تركيا دور وساطة سمح بالتوصل الاثنين الماضي الى اتفاق مع طهران يقضي بمبادلة قسم من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب في تركيا للحصول على وقود نووي مخصب بنسبة عشرين في المئة لمفاعل طهران للابحاث. وتتهم عدة دول غربية طهران بالسعي لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.