انتقدت البرازيل وبيرو قرار حكومة الأمر الواقع في هندوراس برفض السماح لزيلايا بالمغادرة.

ساو باولو: نددت البرازيل وبيرو السبت برفض حكومة الأمر الواقع في هندوراس السماح للرئيس المخلوع مانويل زيلايا بمغادرة البلاد ما لم يسقط طلب إعادته الى منصبه.

وانتقد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ورئيس بيرو الان جارسيا موقف حكومة الامر الواقع في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية البرازيلية. ولجأ زيلايا الذي أُطيح به في 28 من حزيران - يونيو لسفارة البرازيل في عاصمة هندوراس تيجوسيجالبا.

وقال البيان ان quot;الرئيسين ينددان بشدة برفض مسؤولي حكومة الامر الواقع بهندوراس السماح للرئيس الدستوري جوزيه مانويل زيلايا بالمغادرة الى المكسيكquot; واصفا ذلك بأنه أمر quot;غير مقبول ويمثل تحديا سافرا للحقوق المعترف بها دولياquot;.

وقال زيلايا الخميس ان حكومة الأمر الواقع لن تسمح له بمغادرة البلاد الا اذا وقع رسالة يسقط فيها مطلبه بإعادة تنصيبه رئيسا للبلاد. ومن المقرر أن تنتهي ولايته في 27 من يناير كانون الثاني.

واقتاد الجنود زيلايا من منزله في حزيران- يونيو وطردوه الى خارج البلاد في سراوال وسترة النوم فيما أثار أسوأ أزمة سياسية منذ حقبة الحرب الباردة في أميركا الوسطى. وتسلل زيلايا في ما بعد الى هندوراس وتحصن في السفارة البرازيلية وشن حملة بهدف إعادته الى السلطة.